أخبار

فرنسا تدعو إيران للإفراج الفوري عن رعاياها

طالبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء بـ”الإفراج الفوري” عن “الرهائن” الفرنسيين المحتجزين لدى إيران، واحترام “الحقوق المدنية والسياسية” في هذا البلد و”وقف تدخل” طهران في شؤون دول الجوار.

وقالت الوزيرة الفرنسية خلال مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر الإقليمي المنعقد في الأردن على شواطئ البحر الميت 50 كلم غرب عمان “تحدثت معه (الوزير الإيراني) لفترة وجيزة في قاعة القمة لأطلب منه مرة أخرى الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى إيران والاحترام الكل للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي بشكل عام”.

وتفيد السلطات الفرنسية أن ثمة 7 فرنسيين معتقلين في إيران بينهم المدرسة والنقابية سيسيل كولر وشريكها جاك باري.

وإلى جانب الأخيرين اللذين أوقفا في مطلع مايو(أيار) عندما كانا في زيارة سياحية لإيران، هناك الباحثة الفرنسية الإيرانية فريبا عادلخاه التي أوقفت في يونيو(حزيران) 2019 ثم حكم عليها بالسجن 5 سنوات إثر إدانتها بالمساس بالأمن القومي.

وهناك ايضا بنجامان بريير الذي أوقف في مايو(أيار) 2020 وحكم عليه بالسجن 8 سنوات و8 أشهر بتهمة التجسس.

وفي رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، دعت لجان دعم عادلخاه وبريير الحكومة إلى “إعادة النظر في استراتيجيتها التفاوضية”، معتبرة أنها “لم تحقق أي” نتيجة مهمة”.

وكتب الموقعون أن الرهائن “ليسوا أكثر من عملة صرف لمعاملات غامضة لا علاقة لها بهم”، معربين عن الخشية من أن تتوسع قائمة المحتجزين “منذ أن أصبح القبض على الأجانب سياسة عامة حقيقية في إيران”.

وندّد الرئيس ماكرون في الثالث من الشهر الحالي بـ”أكاذيب” السلطات الإيرانية، وأكّد أنه مارس “ضغطاً قوياً جداً” على نظيره الإيراني بالنسبة غلى السجن “غير المقبول” لرعايا فرنسيين.

وقال في مقابلة مع صحيفة “لوباريزيان” إن “أكاذيب كثيرة قيلت” بشأن توقيف 7 فرنسيين في إيران.

وأضاف “إنهم مواطنون ذهبوا إلى إيران أحياناً لأسباب أكاديمية أو مرتبطة بجمعيات. لا شيء يبرّر سجنهم، هذا أمر غير مقبول في نظرنا”، مؤكّداً أن الدبلوماسية الفرنسية ستواصل “النضال من أجل إطلاق سراحهم”.

كما أوضحت كولونا خلال المؤتمر أنها “ذكرت صراحة (لنظيرها الإيراني)عن تسليم (إيران) طائرات بدون طيار إلى روسيا استخدمت في الحرب التي قادتها روسيا في أوكرانيا”.

واتهمت كييف وداعموها الغربيون روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع لتنفيذ هجمات في أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى