أخبار

العبادي يدعو إلى الالتزام بالنظام والقانون في أربيل ودهوك

حذر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الإثنين، من انعاكس الخلافات السياسية على المواطن الكردي في إقليم كردستان، داعياً إلى الالتزام بالنظام والقانون والتهدئة في محافظتي أربيل ودهوك، فيما أكد حرص حكومته على استتباب الأوضاع في جميع محافظات العراق. 

وقال العبادي في بيان نقتله وكالة "السومرية نيوز" العراقية، "نتابع عن كثب تطورات الأحداث في إقليم كردستان وما حصل من اعتداءات على مقرات الأحزاب وكذلك الإعلاميون ومحاولات إحداث فوضى واضطرابات في أربيل ودهوك"، مشيراً إلى أنه "أمر يضر بمواطنينا في الإقليم وبالوضع العام هناك".

ودعا العبادي إلى الالتزام بالنظام والقانون والتهدئة، محذراً من أن تنعكس الخلافات السياسية على المواطن الكردي الذي تضرر كثيراً نتيجة هذه الممارسات، وأكد أن الحكومة الاتحادية حريصة على استتباب الأوضاع في جميع محافظات العراق وتعمل من أجل المواطنين وحماية مصالحهم.

وشهد إقليم كردستان، أمس الأحد، توتراً أمنياً وسياسياً بعد مطالبات عدد من الكتل الكردية رئيس الإقليم مسعود البارزاني بتقديم استقالته، واتهموه بأنه المسؤول الأول على ترك مناطق كانت خاضعة تحت سيطرة قوات البشمركة الكردية بسبب إجراء استفتاء الانفصال.

وأقدم عدد من مؤيدي الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه البارزاني، بإضرام النيران في مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير وإذاعة آشتي بمدينة زاخو شمال غرب محافظة دهوك، فيما اقتحم العشرات مبنى برلمان الإقليم في أربيل. 

ودعت رئاسة حكومة الإقليم، الأجهزة الأمنية إلى السيطرة على الوضع وعدم السماح للتجاوزات على المقرات الحزبية، محذرة من إنزال العقوبات على الأشخاص الذين يقفون وراء تلك الأعمال.

 

24

 

زر الذهاب إلى الأعلى