هنا السويد

توقعـات بتوقـف التضخـم في السـويـد قـريبـاً لكـن الاسعـار لن تعـود كما كانـت

يورو تايمز / مكتب ستوكهولم

توقعت “آنا بريمان” نائب محافظ البنك المركزي السويدي “ريكسبانك”، ان التضخم سيتوقف قريباً ، رغم االارتفاع المستمر طيلة الفترة الماضية، وفقاً للتلفزيون السويدي، السبت.

وقالت خلال استضافتها في برنامج “Ekonomibyrån” هذا الأسبوع: اصبح التضخم الكبير وراءنا.

في أكتوبر ، هبط التضخم عند 9.3 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ، وفقًا لمقياس مكتب الإحصاء السويدي KPIF. كان هذا انخفاضًا عن سبتمبر عندما كان نفس المقياس 9.7 بالمائة. ولكن بعد عدة أشهر من ارتفاع معدلات التضخم ، تعتقد النائبة الأولى لحاكم ريكسبانك آنا بريمان أن الاتجاه على وشك التحول. – أعتقد أننا عدنا إلى حوالي 2٪ بحلول مطلع العام بحلول عام 2024 .
 

“يمكن أن يحدث أي شيء”

في الوقت نفسه ، تسلط الضوء على أهمية ما يحدث في العالم الخارجي والذي يمكنه التحكم في كيفية تطور التضخم في السويد.  – إنه عالم قلق للغاية ، يمكن أن يحدث أي شيء العام المقبل. في العام الماضي ، رأينا كيف يمكن أن يؤثر ذلك على أسعار الكهرباء ، والتي بدورها يمكن أن تساهم بنقطتين مئويتين في الشهر في الوقت الحالي.
 

خبير الاقتصاد الوطني كلاس إكلوند غير مقتنع بأن هدف التضخم سيتم الوصول إليه بهذه السرعة. 

– آمل ذلك ، لكنني أخشى أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً. لكنه يقول إننا سوف نتحرك نزولًا على مدار العام المقبل. 

“الأسعار لن تعود”

حتى لو عاد التضخم إلى المستويات السابقة ، فمن المهم أن نتذكر ما يعنيه هذا وفقًا لكلاس إكلوند.

– أعتقد أن هناك تصورًا شائعًا بأنه عندما ينخفض ​​التضخم ، فإن الأسعار ستنخفض ، لكن هذا ليس هو الحال. ويقول إنه حتى لو انخفض التضخم ، ستظل الأسعار على الأقل عند نفس المستوى الحالي. 

يورو تايمز

المصدر
تلفزيون السويد
زر الذهاب إلى الأعلى