هنا السويد

قيادي في الحزب العنصري بالسويد يكتب منشوراً يستنجد فيه بالمتهم بقتل أولف بالمه: أين انت السويد بحاجة إليك

يورو تايمز / وجدان الاسدي

كتب سياسي بارز من حزب "ديمقراطيو السويد العنصري" المعروف بعدائه للاجانب، بعد انتخاب ستيفان لوفين رئيسا للوزراء لولاية ثانية في السويد يوم الجمعة (19 يناير 2018|)، كتب منشوراً قال فيه "كريستر بيترسون .. اين انت الان السويد بحاجة إليك" ووضع صورته في المنشور على صفحته الرسمية في الفيسبوك.

ولمن لا يعرف من هو "كريستر بيترسون" ، فهو المتهم بقتل رئيس الوزراء السويدي الاسبق "اولف بالمه" في وسط العاصمة السويدية ستوكهولم رغم انه لم تتم إدانته بالجريمة لعدم توفر الادلة الكافية.

المنشور الذي كتبه "إيريك وينستروم" ، وهو قيادي في الحزب العنصري "ديمقراطيو السويد، وأحد اعضاء المجلس البلدي في "توشبي" وعضو في لجنة البيئة والبناء ، وكان في الانتخابات الماضية الرجل الثاني في قائمة الحزب العنصري، أثار ضجة واسعة وجدلاً كبيراً في وسائل الاعلام السويدية ووسائل التواصل الاجتماعي، لان منشوره كان يوحي بإنه يدافع عن قاتل رئيس وزراء السويد الاسبق الذي أحبه الشعب السويدي كثيراً ، وما زال إسمه خالداً حتى اليوم ، كذلك فهو يوحي بإن السويد بحاجة له اليوم بعد انتخاب ستيفان لوفين رئيساً للوزراء ، في اشارة واضحة ، انه يريد ان يكون مصير رئيس وزراء السويد الحالي مشابهاً لمصير "اولف بالمه"

وفي لقاء قام به التلفزيون السويدي قسم الأخبار في "ڤارملاند"، قال "ايريك وينرستروم"، انه شارك الصورة على سبيل المزاح والسخرية، وأن اكثر من 100000 شخص اخر قام بنشرها وليس فقط "الديمقراطيين السويديين".

 وفي سؤال من المراسل له : انت سياسي واختارك الشعب .. وبغض النظر عن عدد الذين شاركوا هذه الصورة، فيجب ان تتحمل مسؤولية ما تنشر ؟ فاجاب انه وضع المنشور كـ "نكتة"، بالاضافه الى ذلك كيف رأيت المنشور؟  فقط أصدقائي من يمكنهم قراءة المنشورات في صفحتي؟ 

المراسل: تلقينا معلومة وقرأنا المنشور على الشاشة 

ايريك : من الذي اعطاك المعلومة؟ 

المراسل : لا يمكنني التحدث عن الشخص الذي أعطاني المعلومة

إيريك : نعم انت مجبر على  القول ؟

المراسل : كلا هنا في السويد لدينا حماية المصدر 

ايريك : نعم ويمكنك قراءة جميع التعليقات.. وعلى سبيل المثال كتبت "اولف بالمه" كان أفضل رئيس وزراء للسويد 

المراسل : لكن ماهو القصد بكريستر بيترسون السويد بحاجة إليك 

ايريك : انها مزحة وسخرية !! 

من جهته اعترف رئيس حزب "ديمقراطيو السويد" العنصري في "فريكسدلي"ن ان المنشور كان غير مناسب خاصة انه يحمل توقيع شخص سياسي منتخب ، وكان عليه ان ينتبه لما ينشر ولا يهم عدد الأشخاص الذين  نشروا وشاركوا على سبيل المزاح.

 

شاهد ايضا : ما لا تعرفه عن رئيس وزراء السويد

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى