آراء

أ.د. جاسم محمد الشيخ جابر: التـعـليـم العـالـي.. أيـن نحـن مـن المستـقبـل ؟ ومـاذا أعـددنـا لـه؟

يقول الفين توفليرAlvin Toffler في كتابه”صدمات المستقبلFuture Shocks: “الأميون في القرن الحادي والعشرين لن يكونوا أولئك الذين لايعرفون القراءة والكتابة، ولكن أولئك الذين لا يستطيعون التعلم، أو لا يستطيعون التخلي عما تعلموه، أو لا يستطيعون إعادة التعلم”

  • الآلة ستحل محل الانسان في كثير من المهام، السيارات تسير بدون سائق، المعلم الآلي سيجيب على أسئلة الطلاب ويتحدث معهم كما يحدث في عدد من جامعات امريكا واستراليا حيث تم توظيف المحدث الآلي chatbot والذي فاز بجائزة افضل مدرس في جامعة جورجيا Georgia Tech، جامعة ديكن Deakin الاسترالية أستخدمت منصة أطلق عليها أسم Genie تؤدي ذات الوظيفة
  • نحن لا نستطيع تعليم اولادنا أن ينافسو الآلات ، كما يقول مؤسس شركة علي بابا. ان وظائف المستقبل ستكون تلك التي لا تستطيع الآلة القيام بها.الأتمتة ستؤدي الى اعادة تأهيل مهارات القوى العاملة، وفي تقديرات المختصين فأن ٦٥٪؜ من طلاب المدارس الابتدائية في يومنا الحاضر سوف يعملون في وظائف جديدة لم تك قائمة من قبل، ورغم ان الأتمتة قضت على ٨٠٠ الف وظيفة ذات مهارات واطئة فأنها بذات الوقت أوجدت ٣.٥ مليون وظيفة ذات مهارات عالية.
  • المتغيرات التي أصابت الوظائف قد دفعت بالكثيرين الى تغيير وظائفهم على سبيل المثال في امريكا كان معدل بقاء الفرد في وظيفتة هو ٣٠-٢٠ سنة ، الآن لا يزيد عن ٥-٤ سنوات وربما تقصر المدة في المستقبل. الجامعات بدأت تصمم برامج اكاديمية تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم بانفسهم self-reskill، بالاضافة الى مزاوجة التخصصات في البرنامج الواحد من خلال ما يطلق عليه across disciplines, و fusion majors
  • التعليم في المستقبل سيجعل من الدراسة الابتدائية والثانوية تمتد من رياض الاطفال لغاية المرحلة العاشرة بدلا من الثانية عشر، والعمل على برامج ومقررات التجسير بين الثانوية والجامعة.
  • الضغوط المالية وزيادة الطلب على التعليم العالي دفعت بالمؤسسات لاعتماد التعليم عبر الانترنت والتعليم الافتراضي، جامعة بورديو الامريكية الحكومية اشترت جامعة kaplan التي تقدم برامج عبر الانترنت والتي لديها ٣٢ الف طالب مسجل وقامت بتقليل رسوم الساعات المعتمدة.الجامعات العريقة مثل هارفرد واكسفورد ومعهد ماساشوستس والعديد من الجامعات بدأت تقدم برامج على منصات مفتوحه مثل MOOC, COURSERA.
  • المنافسون الجدد مثل جامعات الشركات بدأت تطرح برامج اكاديمية وتقدم شهادات. الشهادات الجامعية اصبحت غير تلك التي نعرفها وظهرت Double Dgree , Dual degree, Mini degree. وظهر نمط جديد من الشهادات المهنيةcertificate التي تنافس الشهادات التقليدية ، وظهرت الشارات تستقطب العديد من الطلاب.
  • امام هذه التحولات المهمة ، أين نحن من المستقبل وماذا اعددنا له؟

أكاديمي وخبير إعلامي مقيم في عُمـان

زر الذهاب إلى الأعلى