أخبار

العراق: تأجيل محاكمة قاتل هشام الهاشمي بعد ادعائه إنتزاع اعترافاته تحت التعذيب!

أرجأت محكمة عراقية الثلاثاء إلى 28 فبراير(شباط) محاكمة المتهم بقتل الباحث هشام الهاشمي، وفق ما مصدر قضائي، إثر اعتقاله في يوليو (تموز) بعد عام من الاغتيال الذي أثار تنديداً داخلياً ودولياً.

وقال مصدر قضائي، إن “القاضي قرر إرجاء المحاكمة إلى 28 فبراير (شباط) المقبل بعد تقدّم محامي المتهم بطلب إعادة الفحص الطبي”، موضحاً أنها الجلسة الثانية في القضية.

وأضاف أن “المتهم ادعى في الجلسة الأولى تعرضه إلى التعذيب لانتزاع اعترافاته”.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية بأن “مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، قرر تأجيل محاكمة قاتل الهاشمي إلى شباط المقبل”.

واعتبر مصدر مقرب من عائلة الهاشمي الثلاثاء أن “تأجيل المحاكمة أكثر من شهرين لإعادة فحص طبي، تسويف للقضية”.

ومنعت السلطة القضائية حضور الإعلاميين داخل قاعة المرافعة.

وقُتل الهاشمي المتخصص في الحركات الإرهابية في 6 يوليو (تموز) 2020 برصاص رجال على دراجات نارية خارج منزله في بغداد.

وبعد عام من اغتياله، في يوليو (تموز) 2021، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القبض على قتلة الهاشمي. وبث التلفزيون الرسمي إثر ذلك اعترافات المتهم في القضية، هو شرطي منذ 2007، يدعى أحمد الكناني.

وأكد مصدر أمني حينها أن الشرطي مقرب من كتائب حزب الله أحد فصائل الحشد الشعبي الأكثر نفوذاً.

وقبل الهاشمي، لقي عشرات الناشطين مصيره منذ بداية الانتفاضة التي تعرضت لقمع دموي (نحو 600 قتيل و30 ألف جريح)، في حين اختطف عشرات آخرون أطلق سراحهم بعد وقت قصير.

وفي مطلع نوفمبر (تشرين الثاني)، أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام شنقاً للمتهم الرئيسي في قتل صحافيين معروفين بنشاطهما الداعم للاحتجاجات، ومتهمين آخرين بقتل مراهق في احتجاجات أكتوبر (تشرين الأول) 2019 في مدينة البصرة، في أقصى جنوب العراق.
أ ف ب

شاهد ايضا: فعاليات في جناح العراق في اكسبو 2020 دبي

زر الذهاب إلى الأعلى