أخبار الهجرة

فقدان 60 مهاجراً في البحر المتوسط

قال مسؤولون بمنظمة إنقاذ خيرية‭ ‭‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬،‬امس الخميس، إنه يشتبه في غرق ما يصل إلى 60 شخصاً كانوا على متن قارب يقل مهاجرين ​​من ليبيا إلى إيطاليا أو مالطا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت منظمة “”إس أو إس ميديتيرانيه” أنها أنقذت أمس الأربعاء 25 شخصاً كانوا في حالة “ضعف شديد” بالتنسيق مع خفر السواحل الإيطالي، كما تم نقل شخصين فاقدي الوعي إلى صقلية بطائرة هليكوبتر.
وتعد منطقة وسط البحر المتوسط أحد أخطر طرق الهجرة البحرية في العالم.
وتشير إحصاءات منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن ما يقرب من 2500 مهاجر سلكوا هذا الطريق ماتوا أو فقدوا العام الماضي، وتم تسجيل وفاة 226 مهاجراً منذ بداية 2024.
وقالت المنظمة في منشور على منصة إكس: “غادر الناجون مدينة الزاوية بليبيا قبل 7 أيام من إنقاذهم”.
وأضافت “محركهم تعطل بعد 3 أيام، مما أدى إلى فقدان قاربهم والسير بلا هدى دون أن يكون لديهم ماء أو طعام لعدة أيام.

وأفاد ناجون بوفاة ما لا يقل عن 60 شخصاً في الطريق، بينهم نساء وطفل واحد على الأقل”.

ولم يصدر تعليق بعد من خفر السواحل الإيطالي.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنها “انزعجت بشدة” بسبب التقرير.

وأضافت  في منشور على إكس “هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز الاستطلاع البحري والحيلولة دون حدوث المزيد من المآسي”.

وقالت “إس أو إس ميديتيرانيه” على إكس الأربعاء إن سفينتها أنقذت 25 شخصاً تم رصدهم بمنظار وكانوا على زورق مطاطي ينجرف في منطقة البحث والإنقاذ الليبية.
وذكرت المنظمة أنها انقذت 113 شخصاً آخرين، بينهم طفلان، من قارب خشبي و88 من زورق مطاطي مكتظ خلال عمليات الخميس والأربعاء.
وتابعت أنها تلقت تعليمات بالإبحار إلى ميناء أنكونا الإيطالي بالبحر الأدرياتيكي على بعد حوالي 1500 كيلومتر، لكنها طلبت ميناء إنزال أقرب نظراً لحالة المهاجرين الخطيرة، وكان بعضهم يتنفس من خلال أقنعة الأكسجين.
وتشكو الجماعات الخيرية مثل “إس أو إس ميديتيرانيه” من أن الحكومة اليمينية في إيطاليا تعرقل أنشطتها في مجال الإنقاذ، مما يجبرها على السفر إلى موانئ بعيدة لإنزال المهاجرين وغالباً ما تتعرض سفنهم للاحتجاز المؤقت.
وتسعى إيطاليا وحكومات أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى الحد من عدد المهاجرين عبر البحر الذين يعبرون الحدود من شمال أفريقيا، وتقدم أموالاً أو معدات لليبيا وتونس لوقف عمليات مغادرة المهاجرين من شواطئها.
وتشير بيانات وزارة الداخلية الإيطالية إلى وصول 5968 مهاجراً عن طريق البحر منذ بداية العام، نزولاً من 19937 في الفترة ذاتها من 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى