أخبار الهجرة

اليونان: فقدان ثلاثة أطفال أثناء عبور نهر إيفروس والمحاولات مستمرة رغم المخاطر

تستمر محاولات المهاجرين في تركيا لإيجاد طريقة تضمن وصولهم إلى اليونان، لا سيما عبر نهر إيفروس الفاصل بين البلدين. ويستغل المهربون محاولات المهاجرين البائسة بإيجاد طريقة بديلة عن عبور بحر إيجة خاصة بعد تكثيف الاتحاد الأوروبي دوريات المراقبة في المنطقة.

 

 

وعود المهربين بتقديم ضمانات بالوصول إلى اليونان لم تكن كفيلة الأسبوع الماضي بالحفاظ على حياة ثلاثة أطفال غرقوا أثناء محاولتهم عبور نهر ايفروس الفاصل بين اليونان وتركيا.

كان المركب يقل 12 شخصا عندما غرق السبت، وأعلنت الشرطة اليونانية أن عمليات البحث جارية الأحد للعثور على أربعة مهاجرين بينهم ثلاثة أطفال يعتقد أنهم فقدوا خلال محاولتهم عبور نهر إيفروس من تركيا إلى اليونان.

وتمكن ثمانية منهم من الوصول إلى ضفة النهر سباحة وقاموا بإبلاغ السلطات.

نهر إيفروس يشهد ارتفاعا في حركة الهجرة غير الشرعية منذ تكثيف دوريات اليونان والإتحاد الأوروبي في بحر ايجة عام 2016. وارتفع عدد الذين عبروا النهر خلال العام 2018 بنسبة 140%، وقال وزير الهجرة اليوناني ديمتريس فيتساس في تشرين الأول/أكتوبر أن حوالي 5500 عبروا النهر خلال 2017، مقابل 12 ألفا في 2018.

إعلانات المهربين تملأ صفحات فيس بوك ومجموعات تواصل خاصة على واتس أب حيث يتم الترويج لتلك الرحلات الخطرة.

فريق مهاجرنيوز تواصل مع أحد المهربين الذي أكد أن طريق التهريب عبر إيفروس ما زال مفتوحا، وتصل تكلفة نقل الشخص الواحد 250 يورو مع وجود أسعار مخفضة للأطفال.

 

 

  مهرب على فيسبوك

 

 

إلا أن المهرب أغفل ذكر تفاصيل أخرى متجاهلا خطورة عبور هذا الممر النهري.

ويحذر مهاجرون من خطورة هذه الطريقة على حياة الأشخاص، الأمر الذي لا يأبه به المهرب.

 

      مهاجر يحذر من مخاطر عبور نهر ايفروس/فيسوك

 

 

وينضوي عبور النهر على مخاطر عديدة بسبب تياراته الجارفة وصعوبة السباحة في النهر في حال انقلاب المركب، إضافة إلى ارتفاع مستوى المياه خلال الشتاء.

وفي نيسان/أبريل من العام الماضي، عبر أكثر من 3600 لاجئ ومهاجر إلى إيفروس، مقارنة بحوالي 3 آلاف عبروا البحر إلى جزر بحر إيجه القريبة من تركيا. كانت تلك المرة الأولى التي تتخطى فيها أعداد الواصلين براً أعداد الواصلين بحراً منذ أعوام، وفقا لمفوضية اللاجئين.

 

 

 
 
 
 
 
ر.خ /infomigrants
زر الذهاب إلى الأعلى