أخبار

علماء ألمان يعلنون اكتشاف {حاسة مغناطيسية} لدى الإنسان

في بحثين منفصلين أعلن علماء ألمان أنهم نجحوا في وضع خريطة للدقائق المغناطيسية في دماغ الإنسان التي تبشر بوجود حاسة مغناطيسية لديه، بينما قال علماء أميركيون إنهم وظفوا كريات الدم الحمراء لنقل العقاقير وتوجيهها بدقة نحو أهداف محددة.

– حاسة مغناطيسية

وووفق النظريات السائدة فإن كثيرا من الأحياء، ومنها الطيور المهاجرة، تتمتع بما يسمى «الحس المغناطيسي» الذي يساعد في الاستجابة إلى شدة المجال المغناطيسي للأرض أثناء حركتها أو تحليقها. إلا أن قدرة الإنسان على امتلاك مثل هذا الحاسة المغناطيسية تظل عرضة للتساؤلات والمناقشات رغم أن عدة دراسات قد أشارت إلى وجود دقائق مغناطيسية في دماغ الإنسان وهي إحدى الخصائص المهمة لوجود ذلك الحس المغناطيسي. والآن تؤكد دراسة لفريق علمي من جامعة لودفيغ – ماكسميليان في ميونيخ برئاسة سيوارت غيلدر البروفسور في علوم الأرض والبيئة، وكريستوف شميتز البروفسور في علوم التشريح العصبي، وجود الدقائق المغناطيسية في دماغ الإنسان، وقد عثر عليها بالدرجة الرئيسية في المخيخ وفي جذع الدماغ. كما أظهرت الدراسة وجود توزيع غير متناظر بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.

وقال كريستوف شميتز في الدراسة التي نشرت أول من أمس في مجلة «ساينتفيك ريبورتس»، إن «الدماغ البشري يستغل حالة عدم التناظر بهدف تحديد الاتجاهات البصرية وتحديد أماكن المصادر الصوتية». ولذا فإن التوزع غير المتناظر للدقائق المغناطيسية يتوافق مع فكرة أن الإنسان قد يمتلك «حسا مغناطيسيا».

إلا أنه يبدو أن ذلك الحس أو الحاسة المغناطيسية ليست لها حساسية ذات شأن لكي تقدم وظائف بيولوجية ملموسة. كما قال العلماء الألمان إن التركيبة الكيميائية لتلك الدقائق المغناطيسية لا تزال غبر معروفة. وقال البروفسور غيلدر: «إننا نفترض أنها تتكون من مادة ماغنيتيت – وهو مركب رابع أكسيد الحديد الثلاثي – إلا أننا غير متأكدين من ذلك». ودرس العلماء 7 أدمغة لأشخاص متوفين متبرع بها للأبحاث الطبية، واخضعوا 822 عينة من أنسجة الدماغ للفحص المغناطيسي. ويتوجه الفريق العلمي لاحقا للتدقيق في خواص هذه الدقائق المغناطيسية البشرية.

على صعيد آخر، قال باحثون في كلية بوليرمان للطب بجامعة بنسلفانيا الأميركية، إنهم طوروا وسيلة لتوظيف كريات الدم الحمراء في عمليات نقل كميات من العقاقير نانوية أي متناهية الصغر (النانو – واحد من المليار). وأضافوا أن تجاربهم على حيوانات التجارب تشير إلى أن تلك الوسيلة أدت إلى نجاح إيصال كميات كبيرة من العقاقير الموجهة إلى عضو معين من أجسامها.

وقال الباحثون في الدراسة المنشورة في مجلة «نتشر كومينويكيشن» لهذا الشهر، إن النتائج تؤكد نجاح هذه الوسيلة في إيصال العقار اللازم للقضاء على أمراض مميتة مثل أمراض الرئة الحادة والنوبات القلبية.

وقال جاك برينر الأستاذ المساعد في طب الرئتين والصيدلة في الجامعة، إن «غالبية العقاقير تخفق في الوصول إلى هدفها لأنها تنتشر عبر أجزاء الجسم، وقد تصل إلى أعضاء قريبة من العضو المصاب مسببة أعراضاً جانبية سيئة، على عكس العقاقير الموجهة إلى العضو المصاب».

وأضاف أن الوسيلة الجديدة تؤمن زيادة تركيز العقار بشكل قوي، مما يؤمن وصوله مباشرة إلى العضو المصاب، ويقلل من ظهور أعراض سيئة. ويضاف إلى هذا أن كريات الدم الحمراء هي دقائق متكيفة بيولوجيا وتتمتع بالحركية والسلامة.

ووجد العلماء أن عملية حقن العقاقير الموضوعة على كريات الدم الحمراء تزيد كفاءة العقاقير 40 مرة أكثر، مقارنة بحقن العقاقير مباشرة في الدم. كما وجدوا أن وسيلة الحقن هذه في الشريان السباتي في الرقبة الذي يمد الدماغ بالدم، كانت فعالة 10 مرات أكثر من وسيلة استخدام الأجسام المضادة لنقل العقاقير إلى الدماغ.

 
 
 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى