هنا اوروبا

تلفزيون إيران يبث لقطات لزوجين فرنسيين محتجزين

عرض التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الثلاثاء، ما وصفه بتفاصيل اعتقال فرنسيين اثنين في وقت سابق الشهر الجاري قائلاً إنهما جاسوسين سعيا لإثارة اضطرابات.

وقالت وزارة المخابرات الإيرانية في 11 مايو(أيار) الجاري، إنها قبضت على أوروبيين حاولا “زعزعة الأمن” في إيران لكنها لم تكشف جنسيتيهما.
ونددت فرنسا باحتجازهما باعتباره بلا أساس وطالبت بالإفراج الفوري عنهما، ويرجح أن يتسبب الحادث في تعقيد العلاقات بين البلدين مع توقف المحادثات لإحياء الاتفاق النووي.
وذكر التلفزيون الإيراني اليوم الثلاثاء أن المعتقلين هما سيسيل كولر، 37 عاماً، وجاك باريس 69 عاماً، مضيفاً أن “الجاسوسين كانا يعتزمان إثارة اضطرابات في إيران بتنظيم احتجاجات نقابية”.
ولم يعلق القضاء الإيراني على الأمر بعد، وفي باريس، لم ترد وزارة الخارجية الفرنسية على طلب للتعليق على تأكيدات التلفزيون الإيراني.
وأظهرت اللقطات ما ذكر التلفزيون أنه وصولهما إلى مطار الإمام الخميني الدولي في طهران في 28 أبريل(نيسان) الماضي، على متن طائرة تركية، واعتقالهما وهما في طريقهما إلى المطار في 7 مايو(أيار) الجاري.
وكان كريستوف لالوند، الأمين الاتحادي للاتحاد الوطني للتربية والثقافة والتدريب المهني في فرنسا، قال في 12 مايو(أيار) الجاري إنه “يشتبه في أن إحدى العاملات بالاتحاد وزوجها، المفقودين خلال قضاء عطلة في إيران، هما المعتقلان في إيران”.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى