تحقيقات ومقابلات

التضخم في فرنسا يطال معظم الإنتاج الغذائي

أدت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى تضخيم ظاهرة كبيرة بالفعل تتمثل في الزيادة العامة في أسعار النفط والغاز والحبوب والزيوت والنقل والتعبئة.


التضخم في فرنسا آخذ في الازدياد. وصل في المتوسط إلى 3٪ في شهر نيسان/ أبريل على المنتجات الغذائية، مقابل 1.73٪ في شهر آذار/مارس، “كما تقول إميلي ماير، من معهد البحوث والابتكار (IRI)، التي تدقق في مشتريات المستهلكين بعد الخروج من السوبر ماركت والهايبر ماركت.

وفقاً للبيانات المنشورة اليوم الثلاثاء، من قبل IRI، احتلت المعكرونة أعلى الزيادات التي لوحظت في نيسان/أبريل، مع قفزة بنسبة 15.3 ٪ في الأسعار على مدار عام واحد. ويتبعهم عن كثب الهامبرغر المجمد الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 11.3٪. التقدم مشابه تقريباً للدقيق، عندما يصل إلى 10٪ للزيوت.

وتأتي بعد ذلك القهوة (+ 8.2٪) والسميد (+ 7.5٪) والزبدة (+ 5.4٪) والدواجن (+ 4.7٪) والبيض (+ 3.9٪).). في هذا السياق المتفائل، هناك القليل من المنتجات الغذائية في حالة انكماش. مع ذلك، يسلط IRI الضوء على لحم الخنزير الأبيض، والذي انخفض سعره بنسبة 1.3٪ خلال هذه الفترة.

ويتماشى متوسط الزيادة في المنتجات الغذائية بنسبة 3٪ مع نتيجة المفاوضات التجارية بين المصنعين والموزعين، والتي حددت الأسعار السنوية للمنتجات ذات العلامات التجارية الوطنية ، والتي اكتملت في نهاية فبراير. ظهرت التأثيرات الأولى في مارس ، قبل أن تصبح أكثر وضوحًا في أبريل. للأسف ، لم ينته المستهلك من أكل خبزه الأسود.

خطة المرونة

لقد أدت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى تضخيم ظاهرة كبيرة بالفعل تتمثل في الزيادة العامة في أسعار النفط والغاز والحبوب والزيوت والنقل والتعبئة … يضاف إلى ذلك بالنسبة لفرنسا وباء إنفلونزا الطيور على نطاق غير مسبوق، يقلل من عدد الدواجن ويشير إلى انخفاض كبير في إنتاج الدجاج والبيض.

في هذا السياق ، أعلنت الحكومة عن خطة مرونة تنص بشكل خاص على إعادة فتح المفاوضات التجارية. لقد استجابت لطلب ملح من الشركات المصنعة، التي تطالب بمزيد من الزيادات في الأسعار. وبالتالي فإن قطاع الدواجن يطالب بزيادة 20٪ أخرى على الدجاج وتطلب مجموعة Avril Group، الشركة الرائدة في تسويق الزيوت ، 10٪ زيادة.

لذلك عاد المصنعون والموزعون إلى طاولة المفاوضات في منتصف آذار/مارس لمراجعة عقودهم التجارية. لكن في نهاية نيسان/أبريل ، تصاعد التوتر بعض الشيء.

ونشرت منظمة التعاون الزراعي والجمعية الوطنية للصناعات الغذائية بياناً صحفياً مشتركاً يوم الخميس 28 نيسان/أبريل للتنديد بموقف بعض العلامات التجارية التي على الرغم من توقيع ميثاق التزام، تلعب على مدار الساعة أو تتجاهل مطالبها.

وقالت السيدة ماير: “ينتظر تجار التجزئة ليروا تطور السلوك الشرائي للمستهلك في مواجهة تضخم الأسعار هذا”. وهي تعول بالفعل على “مستوى جديد من زيادة المنتجات الغذائية بنسبة 5٪ في بداية الصيف”.

زر الذهاب إلى الأعلى