أخبار الهجرة

ليبيا ردا على إيطاليا: لن نقبل إعادة المهاجرين إلى أراضينا

أعلنت الحكومة الليبية رفضها إعادة المهاجرين غير الشرعيين من إيطاليا إلى أراضيها، وذلك ردا على تصريح لوزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني هدد فيه أوروبا بإعادة 180 مهاجرا تم إنقاذهم في البحر المتوسط إلى ليبيا إذا لم يتم توزيعهم على دول أخرى.

قال وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة، إن "ليبيا سوف ترفض أية مبادرة بشأن  اعادة المهاجرين غير الشرعيين  إلى أراضيها، ولن تقبل بأي شكل من الأشكال ما يتردد من أنباء عن إعادة اللاجئين غير الشرعيين إلى دول شمال افريقيا  التي جاءوا منها".

المهاجرون عبء ثقيل على ليبيا

وأضاف سيالة في تصريح لوكالة الأنباء الليبية "لانا"، إن "ليبيا لم ولن تقبل هذا الإجراء المجحف وغير المشروع، خاصة أنه يوجد على أراضيها أكثر من 700 ألف مهاجر يشكلون عبئا ثقيلا عليها من جميع الجوانب، ويتعين أن يذهب هؤلاء المهاجرون إلى دول المصدر التي جاءوا منها".

وتابع "ليبيا دولة عبور للمهاجرين، وقد عانت وماتزال بشدة من تبعات ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ويتعين التعامل مع هذه الظاهرة بشكل جاد من قبل المجتمع الدولي كله، وهناك حاجة لمزيد من الضغط على دول الهجرة الأصلية".

 

سالفيني يهدد بإعادة المهاجرين لليبيا

وجاء تصريح الوزير الليبي بعد أن هدد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني بإعادة المهاجرين المتواجدين على متن سفينة حرس السواحل "ديتشيوتي" إلى ليبيا، إذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بتوزيعهم على دول أخرى.

وقال سالفيني يوم الأحد الماضي "إما أن تقرر أوروبا مساعدة إيطاليا بشكل جاد، بدءا بالمهاجرين الـ 180 المتواجدين على متن السفينة ‘ديتشيوتي‘، وإما سنكون مجبرين على القيام بما من شأنه وقف تجارة تهريب البشر إلى الأبد، وهو ما يعني أن نعيد هؤلاء الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى ميناء ليبي".

ولا تعتبر المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إعادة المهاجرين إلى الأراضي الليبية خيارا، حيث لا تعد ليبيا مكانا آمنا للمهاجرين.

 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى