أخبار

أمريكية فقدت بويضاتها المجمدة: كأن أحدهم أخبرني بوفاة ابني

لطالما كانت أنجيلا هيريرا، من مدينة بوسطن الأميركية، تريد إنجاب الأطفال. وبينما كانت تنتظر شريك حياتها، كانت هيريرا تجمع الأموال كي تتمكن من تجميد بويضاتها، وفقاً لتقرير نشره موقع «إي بي سي» الأميركي.

وقبل أربع سنوات، عندما كانت في الرابعة والأربعين من عمرها، أجرت هيريرا دورتين من تجميد البويضات؛ حيث أنفقت نحو 50 ألف دولار بهذه العملية، وهو رقم أعلى من المعدل الطبيعي بسبب عمرها.

وفي شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حاولت هيريرا وشريكها أن تصبح حاملاً باستخدام البويضات المجمدة.

وقالت هيريرا البالغة من العمر 47 عاماً الآن، إنها «كانت تتلقى مكالمة كل صباح تقول لها إنها فقدت بويضة، إلى أن أعلمها الأطباء بأنها فقدت كل البويضات المجمدة».

وأضافت: «تلك لحظة لن أنساها أبداً؛ لأنها تشبه لحظة إخبارك بأن طفلك قد توفي».

وكان على هيريرا أن تشرح موقفها للأصدقاء والعائلة التي قالت إنها لا تستطيع أن تفهم حزنها هذا.

وأوضحت هيريرا التي أخذت إجازة من العمل للاستراحة: «الشعور هذا يؤثر بشكل مدمر على ثقتك بنفسك».

وتابعت: «من الصعب على بعض الناس أن يفهموا؛ لكن عندما تمر بشيء من هذا القبيل، فإن الشعور بمثابة الحزن على طفل كنت تعتقد أنه سيولد، ومن ثم يرحل قبل ذلك».

وهناك كثير من النساء اللواتي يعانين مثل هيريرا، ويعشن قصصاً حزينة أثناء خوضهن مشوار علاجات الخصوبة؛ خصوصاً عندما تفشل هذه المحاولات.

ويقول الخبراء إن هذه القصص يجب تعميمها وتوعية النساء بها؛ خصوصاً أن عملية تجميد البويضات تصبح أرخص مع الوقت، وأكثر سهولة وجاذبية للنساء اللواتي يرغبن في التأكد من إمكانية الحمل في وقت لاحق من العمر، بشروطهن الخاصة.

وتتراوح احتمالات الحمل بعد زرع بويضة مجمدة ما بين 30 إلى 60 في المائة، وفقاً لـ«مايو كلينك» وهي مجموعة أبحاث طبية وطنية في روتشيستر، بمينيسوتا. ويمكن أن يتأثر هذا الرقم بعوامل متعددة، بما في ذلك عمر المرأة.

وتم تسليط الضوء على حقيقة أن ليس كل النساء يصبحن أمهات بعد تجميد البويضات، وذلك في مقال رأي نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» هذا الصيف.

وقالت الدكتورة إليزابيث جينسبورغ، من مستشفى في بوسطن: «بالتأكيد لا يوجد ضمان بأنك ستحصل على طفل عند تجميد البويضات».

وأشارت هيريرا إلى أنها كانت تأمل في أن تكون عملية تجميد البويضات بمثابة بوليصة التأمين الخاصة بها، على الرغم من أن هناك عاملاً لعب ضدها، وهو عمرها.

ويشكل التقدم بالعمر المشكلة ذاتها فيما يتعلق بالحمل بشكل طبيعي؛ حيث تقل احتمالات الحمل لدى وصول المرأة إلى منتصف الثلاثينات من عمرها، بسبب انخفاض كمية البويضات ونوعيتها، وهو ما ينطبق أيضاً على عملية تجميد البويضات، بحسب التقرير.

aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى