هنا اوروبا

ماكرون يعترف بدور “الابطال الأفارقة” في تحرير فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

أشاد الرئيس الفرنسي ماكرون خلال الاحتفال بمرور 75 عاما على وصول قوات الاسناد بحرا لتحرير فرنسا من الاستعمار النازي "بدور الأبطال الأفارقة الذين ضحوا بدمائهم لتحرير الأراضي الفرنسية" كما أشار في خطابه إلى وجوب "نقش هذه الحقيقة التاريخية على الرخام كي لا يتناساها أحد".

وفي نفس الوقت أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أنها بصدد اعداد قائمة تضم أسماء المقاتلين الأفارقة الذين شاركوا في معارك التحرير وأيضا معلومات مفصلة عن الوحدات التي قاتلوا معها والمدن التي حاربوا فيها والأماكن التي ذرفوا دمائهم عليها. 

 

هذا التصريح شجع عدة شخصيات مناهضة للعنصرية بتكريم أولئك الأفارقة من خلال منح بعض الشوارع والساحات الفرنسية أسماء تخلد ذكراهم وتعترف كذلك بتعديية الهوية الفرنسية. كما رحب السفير السنغالي في باريس فود سيلا بهذا التصريح من قبل ماكرون وأكد بأن "هذا الكلام سيفتح الباب لتصالح تاريخي بين فرنسا والدول الأفريقية من جهة وبين الجالية الأفريقية في فرنسا من جهة أخرى" مشيرا بأن هذه الخطوة ستعزز من الشعور بالانتماء لدى المواطن الفرنسي ذو الأصول الأفريقية بالتراب الفرنسي.

 

وكالعادة تصريح من هذا النوع يلاقي بعض المعارضين فقد أشار ميشيل فارنييه عمدة مدينة جيرييه أن "اعادة تسمية بعض الشوارع بأسماء أفريقية قد يتسبب بخلق مشاكل وتوترات نحن في غنى عنها. كما أن يعض الكلمات الأفريقية سيكون من الصعب لفضها. لا يمكن أن نفعل هذا لمجرد أن الرئيس طلب بتنفيذه". 

 

ليست هذه هي المرة الأولى التي يشيد بها ماكرون بدور أفريقيا في ازدهار فرنسا كما أن ماكرون هو أول من أعتبر "الاحتلال الفرنسي للجزائر جريمة انسانية" خلال حملته الانتخابية مما تسبب آنذاك باثارة ردود فعل فرنسية غاضبة بوجهه. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى