أخبار

تركيا رداً على استفتاء كردستان العراق: جميع قواتنا على أهبة الاستعداد

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، تعليقاً على استفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق، إن "جميع قواتنا الأمنية والمسلحة على أهبة الاستعداد".

وأضاف جانيكلي، في كلمة خلال حفل خاص بمناسبة يوم المحاربين القدماء، بالعاصمة التركية أنقرة، أن بلاده تراقب جميع التطورات في الإقليم الكردي عن كثب، "وفي حال تم اتخاذ قرار بالتدخل العسكري، أو إذا لزم الأمر، فإننا ملتزمون بالتنفيذ بكل حزم"، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وشدد على أن أي تغيير في وحدة أراضي العراق يعني ظهور عوامل خطر جديدة بالنسبة لتركيا، "وسيكون هذا التطور بمثابة صب البنزين على النار"، في إشارة إلى ما تعيشه المنطقة من أزمات.

ومن جانب آخر، لفت جانيكلي إلى أن "العديد من الشركات الأمريكية والألمانية، التي نستخدم منتجاتها الدفاعية من قطع غيار وأدوات تكميلية تمارس ضدنا أشكالاً من الحظر المُقنَّع، ولكن، تمكنا في السنوات الأخيرة من خوض الصراع ضد المنظمات الإرهابية، باستخدام المنتجات الدفاعية المحلية وإمكانياتنا ومواردنا الخاصة".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، قد صرح اليوم الثلاثاء، أنه إذا لم يكن هناك بديل حقيقي للاستفتاء خلال ثلاثة أيام، فمن المستحيل أن نؤجل الاستفتاء، وفي حال وجد البديل الضامن لحقوقنا فإننا سوف نحتفل في 25 سبتمبر (أيلول) ونقيم احتفالات جماهيرية، وإذا لم يصلنا البديل فسنصوت جميعاً في الـ25 من الشهر الجاري".

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى