أخبار الهجرة

إيطاليا ستعيد 6 آلاف مهاجر غير نظامي إلى بلدانهم هذا العام

روما- أعلن مسؤول حقوقي إيطالي أن سلطات بلاده أعادت في النصف الأول من عام 2019 ، 2839 أجنبيًا إلى أوطانهم، متوقعا يرتفع عدد المبعدين بنهاية العام إلى 6 آلاف شخص.

وأضاف ضامن حقوق المساجين، ماورو بالما، في جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الدستورية في مجلس النواب، متسائلاً “هناك  من يقول إنه يتعين طرد 500 ألف مهاجر غير نظامي” مؤكداً إستحالة تطبيق هذا الأمر.

ووصف المسؤول الايطالي بعض مراكز الاعادة للمهاجرين غير النظاميين في مدن روما، تورينو، باري، كالتانيسيتا وبرينديزي بأنها “غير لائقة”. وقال إنه تمّ فقط إبعاد 39%”، منوها بأن ذلك “يطرح تساؤلات بشأن شرعية الحرمان من الحرية للأشخاص الباقين في هذه المراكز”.

وكان نائب رئيس الوزراء الايطالي، لويجي دي مايو، قد وصف النسحة الثانية من المرسوم الامني الذي أقرته الحكومة مؤخرا بأنه “نقطة إنطلاق”،  معرباً عن “الامل بأن يعمل البرلمان، عند إقراره، على تعزيز تدابير إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى أوطانهم”. وقال في مؤتمر صحفي “نحن نتحدث عن مئات الآلاف من الأشخاص  مجهولي الهوية يتنقلون بحرية في إيطاليا”. وأضاف “في ضوء الاحداث الأمنية الاخيرة، يجب معالجة هذه المسألة بجدية ووفق وقت محدد. يوجد أكثر من 500 ألف مهاجر غير  نظامي في إيطاليا. يتعين العمل على المستوى الدولي في هذا المجال وسوف نقوم بذلك كفريق  واحد”.

زر الذهاب إلى الأعلى