أخبار

استمرار الدعم الغربي.. هولندا ترسل معدات للجنديات الأوكرانيات والدنمارك تستعد لإرسال إف 35

تبرعت جنديات هولنديات بأعداد كبيرة من الأحذية والقبعات، وأشياء عسكرية أخرى للنساء اللاتي تقاتلن في الجيش الأوكراني ضد الهجوم الروسي، حسبما ذكرت وزارة الدفاع في لاهاي، الخميس، وقالت الوزارة إن “هذه الأشياء التي تتضمن أزياء عسكرية أيضاً، في طريقها الآن إلى أوكرانيا”.

وبدأت مجموعة عمل النساء والدفاع في الجيش الهولندي في جمع الأدوات والمعدات، بعدما علمن أن العديد من الجنديات الأوكرانيات تحاربن وهن يرتدين أحذية وأزياء أكبر من مقاسهن بكثير، ما يعيق حركتهن في القتال.

وأفادت الوزارة بأن الجنود الذين يرتدون مقاسات صغيرة تبرعوا أيضا بها، موضحةً أن الجيش الهولندي يعتزم أيضاً إرسال سترات وملابس عسكرية أخرى إلى أوكرانيا، حيث باتت القوات الهولندية حالياً مجهزة بأخرى جديدة، وأشارت إلى أنه سيتم إرسال ما يصل إلى 70 جوالاً شهرياً في المستقبل.

وصول أول دفعة من إف 35

وعلى جانب آخر،  وصلت أول دفعة من طائرات إف- 35 إلى الدنمارك، الخميس، حسبما ذكرت وزارة الدفاع، حيث بدلت الدنمارك طائرات إف- 16 الأقدم التي كانت سترسلها إلى أوكرانيا بها.

وقالت الدنمارك في أغسطس (آب) إنه سيتم إرسال طائرات إف- 16 و 19 إلى أوكرانيا، إذ يتلقى الطيارون الأكرانيون تدريباً بالفعل في الدنمارك.

وهبطت 4 طائرات إف- 35 مزودة بتقنية التخفي في قاعدة سكريدستراب التابعة للقوات الجوية الدنماركية.

وطلبت الدنمارك 27 من هذه الطائرات من شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية.

وإضافة إلى الدنمارك، أعلنت هولندا عن استعدادها لتزويد أوكرانيا بطائرات أف – 16 الأمريكية الصنع، ومن المحتمل أن تقدم بلجيكا طائرات من نفس الطراز لأوكرانيا، وكانت بولندا قدمت طائرات مقاتلة من طراز ميغ 29 لكييف.

يذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يطالب منذ فترة طويلة بتزويد بلاده بمقاتلات غربية حديثة، حتى تتمكن من صد الحرب الروسية بشكل فعال.

مليار دولار من واشنطن

وفي غضون ذلك، قالت وزارة المالية الأوكرانية، الخميس، إنها ستتلقى 1.25 مليار دولار من الولايات المتحدة في إطار مشروع للبنك الدولي خاص بأوكرانيا، وأضافت أن التمويل سيكون من أجل توفير الدعم للفئات المستضعفة من السكان، ولمن يتمثل عملهم في ضمان أداء الوظائف الحكومية وتوفير الخدمات التعليمية والطبية.

ومشروع الإنفاق العام لتعزيز استمرارية القدرات الإدارية في أوكرانيا أداة تمويل رائدة للبنك الدولي في كييف، خلال الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا منذ أكثر من 18 شهراً.

زر الذهاب إلى الأعلى