أخبار

تفشي كورونا «يتسارع» في بريطانيا و1.5 مليون شخص مطالبون بالتزام منازلهم

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد من أن انتشار فيروس كورونا في البلاد «يتسارع» فيما طلبت الحكومة البريطانيّة الأحد من 1.5 مليون شخص يعيشون في البلاد ويُعتبرون الأكثر ضعفاً حيال الفيروس، أن يُلازموا منازلهم لمدّة 12 أسبوعاً.
وجاء تحذير جونسون وسط تزايد النقاش حول ما إذا كان السكان يأخذون على محمل الجد التحذيرات بوجوب التباعد الاجتماعي، وما إذا كان يجب على الحكومة فرض قيود أكبر.
وقال جونسون: «الأرقام مرتفعة للغاية، وتتسارع… نحن على بعد أسابيع – اثنين أو ثلاثة – من الوضع في إيطاليا. الإيطاليون لديهم نظام صحي رائع، ومع ذلك فإن أطباءهم وممرضاتهم يعانون من العبء الشديد جداً».
وجاء نداء جونسون بعدما أظهرت الأرقام الأخيرة لوزارة الصحة وفاة 233 شخصاً بالفيروس في المملكة المتحدة، بينما بلغ عدد الذين تأكدت إصابتهم 5018 شخصاً.
وصاغت الحكومة قانون طوارئ يمنح الشرطة ومسؤولي الصحة العامة والهجرة سلطات لاحتواء الفيروس.
والجمعة أعلنت الحكومة البريطانية إجراءات مشددة لمحاولة مكافحة انتشار المرض بما في ذلك إغلاق الحانات والمطاعم.
وصرح وزير المجتمعات المحلية روبرت جنريك لتلفزيون «سكاي نيوز» صباح الأحد أنه إذا لم يتبع السكان نصائح الحكومة، فإنها «ستضطر إلى التفكير في خيارات أخرى».
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة تأخرت في التحرك واتخاذ إجراءات حمائية في الوقت الذي يبدو أن بريطانيا تسير على خطى إيطاليا من حيث عدد الإصابات، قال جنريك إنه لا يعتقد ذلك.
وفي إطار الإجراءات الأخيرة لحماية المعرضين للخطر، نصحت الحكومة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة مثل سرطان العظام أو الدم، أو التليف الكيسي، أو خضعوا لزرع أعضاء، ببذل أقصى جهودهم لحماية أنفسهم من الفيروس بما في ذلك عزل أنفسهم في المنازل لفترة طويلة.
وقال جنريك في بيان: «يجب على الناس البقاء في منازلهم وحماية نظامنا الصحي وإنقاذ الأرواح».
وأضاف أن الحكومة تطلب من الأشخاص المعرضين جداً للخطر اتخاذ خطوات إضافية لحماية أنفسهم».
وقال بيان من مديرية المجتمعات إنه «بالنسبة للأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعة واحدة أو أكثر معرضة للخطر، فستقوم عيادة طبيبهم العام أو المختص أو كلاهما بالاتصال بهم أو نصحهم بشدة بالبقاء في منازلهم لفترة 12 أسبوعاً على الأقل».
وسيتم تخصيص خطّ هاتفي لمساعدة من هم في أمسّ الحاجة إليه، وسيتم الإعلان عن ترتيبات لتوصيل أدوية وأغراض إلى منازل الأشخاص المعزولين.
وقال بول جونستون مدير الصحة العامة في إنجلترا إنّ على من يتم الاتصال بهم «عدم الخروج للتسوق أو للترفيه أو السفر».
aawsat

 

زر الذهاب إلى الأعلى