كشف المستور

الأيام الأخيرة لقائد فاغنر: أريد مزيداً من الذهب

أمضى قائد فاغنر يفغيني بريغوجين أيامه الأخيرة في التخطيط للمستقبل.

مقتل بريغوجين يترك مستقبل تلك الشركات غير مؤكد


وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تحقيق مطول أن طائرة أمير الحرب الخاصة هبطت يوم الجمعة في عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى، في مهمة لإنقاذ واحدة من أولى الدول العميلة لشركة فاغنر  التي صارت إمبراطوريتها الأفريقية تضم حوالي 5000 رجل منتشرين في جميع أنحاء القارة.
وفي القصر الرئاسي على ضفاف النهر في العاصمة بانغي، أخبر بريغوجين الرئيس فوستين آركانج تواديرا أن تمرده المجهض في روسيا في يونيو (حزيران) لن يمنعه من جلب مقاتلين جدد واستثمارات لشركائه التجاريين في إفريقيا الوسطى، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين على الاجتماع.

هدية لبريغوجين

وبعد فترة وجيزة، هبطت مروحية تابعة لشركة فاغنر في مكان قريب وعلى متنها خمسة قادة من قوات الدعم السريع السودانية، وهي مجموعة شبه عسكرية تعتمد على مجموعة المرتزقة لشن حرب. وكان الوفد قد سافر إلى بانغي من إقليم دارفور المضطرب حاملاً هدية لبريغوجين، الذي زودهم بصواريخ أرض جو: سبائك ذهب من المناجم التي ساعد مرتزقته في تأمينها في غرب السودان الذي مزقته الحرب.
وعلى الجانب الآخر من الصحراء، كان منافسو بريغوجين في وزارة الدفاع الروسية يوصلون رسالة منافسة لعملاء فاغنر في ليبيا. كان الكرملين يسيطر رسمياً على شبكة الشركات المترامية الأطراف التي تجاوزت طموحاتها الرئيس فلاديمير بوتين.

ترأس الوفد نائب وزير الدفاع يونس بك يفكوروف، وهو الرجل الذي وبخه بريغوزين علناً لاستخدامه كلمة “أنت” غير الرسمية لمخاطبته عندما استولى فاغنر على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في روستوف في 24 يونيو (حزيران.)
عاد بريغوجين إلى روسيا في نفس الوقت تقريباً، وتوقف في مالي، وشق طريقه عبر المجال الجوي للدول العميلة التي كان يحاول إنقاذها من سيطرة الكرملين.
لقد كانت جولة وداع لم يدرك قائد القوات شبه العسكرية البالغ من العمر 62 عاماً أنه سيقوم بها.

وتقول الصحيفة إنه عندما سقطت طائرة إمبراير ليغاسي 600 التي كانت تقل بريغوجين وكبار مساعديه يوم الأربعاء على بعد 40 ميلاً فقط من أحد مساكن بوتين على ضفاف بحيرة، أنهت المنافسة الدولية التي كانت تدور بهدوء على مدى شهرين بين الكرملين والأوليغارشي على النفوذ في الدول التي كانت تستعين بمرتزقة فاغنر.
لسنوات، كان بريغوجين يعيش هارباً، ويتنقل بين الشعر المستعار ليتنكر بشخصية ضباط عسكريين أثناء إعادة تزويد طائرته بالوقود في العدد المتضائل من المطارات التي تمنحه الإذن بالهبوط.

تمويل وبناء و…خيول أصيلة

كانت مجموعة فاغنر التابعة له والشركات الوهمية التي يبلغ عددها حوالي مائة والتي كانت مرتبطة بها معروفة في الغالب بعمليات المرتزقة، ولكن في السنوات الأخيرة توسعت أيضاً لتشمل التمويل والبناء والإمداد والخدمات اللوجستية والتعدين والموارد الطبيعية وحتى الخيول الأصيلة من خلال شركة السباقات Sporthorses Management، التي تسيطر عليها ابنته بولينا.
وترى الصحيفة أن مقتل بريغوجين يترك مستقبل تلك الشركات غير مؤكد. ويسعى الكرملين الآن إلى تأميم شبكة مبهمة تتمحور حول سلطة بريغوجين الشخصية.
ويوم الخميس، أعرب بوتين عن تعازيه لأولئك الذين لقوا حتفهم على متن الطائرة المنكوبة، واصفا بريغوجين بالشخص الذي لديه “قصة حياة معقدة”، والذي ساهم بشكل كبير في القضية الروسية.
وقال عن الرجل الذي منحه ذات مرة أعلى وسام عسكري في البلاد، وهو وسام بطل روسيا: “لقد ارتكب بعض الأخطاء الجسيمة في الحياة… على حد علمي، لقد عاد من إفريقيا أمس”.

وقال ديفيد لويس، من جامعة إكستر في المملكة المتحدة: “من المحتمل أن تحاول الفصائل المختلفة المرتبطة بالجيش الروسي الاستيلاء على هذه العقود التجارية المربحة وإنشاء قوات وكيلة جديدة…كان بريغوجين ماهراً بشكل خاص في إدارة هذه الشبكات العابرة للحدود الوطنية، لكنه ليس عنصراً لا غنى عنه”.
وصارت بلدان من مالي إلى سوريا تعتمد على أسلحة بريغوجين المستأجرة. وقبل أيام، كان يعرض خدماته على الحكومة العسكرية الجديدة في النيجر، التي استولت على السلطة الشهر الماضي.

الاستخبارات العسكرية الروسية

ومع ذلك، كانت شركات المرتزقة الجديدة، التي تديرها وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية تتنافس للاستيلاء على عقود فاغنر. وكان بوتين قد أخبر تواديرا، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى شخصياً، أن الوقت قد حان للنأي بنفسه عن بريغوجين. وعندما زار تواديرا مسقط رأس بريغوجين في سانت بطرسبرغ لحضور مؤتمر الشهر الماضي، امتنع عن التقاط صورة شخصية مع أمير الحرب الروسي.

في الجحيم… سنكون الأفضل

ومن جهته، قلل المدان السابق الساخر من احتمالات قتله.
وقال في مقطع فيديو غير مؤرخ، نشرته قناة “غري زون” على تلغرام التي تورد بشكل متكرر بيانات فاغنر الرسمية: “سنذهب جميعاً إلى الجحيم… ولكن في الجحيم، سنكون الأفضل.”
واستندت رواية “الوول ستريت جورنال” إلى مقابلات مع أكثر من عشرة مسؤولين حكوميين وعسكريين واستخبارات إفريقيين، ومنشقين عن فاغنر، ومجموعات ناشطة، ومراجعات للمحادثات المشفرة وبيانات الرحلات الجوية، بالإضافة إلى المخططات التنظيمية للشركات التي استعرضتها الصحيفة. وأكد غليب إيريسوف، وهو ضابط سابق في القوات الجوية الروسية تحدث إلى طاقم المطار، رحلات بريغوجين بين روسيا وإفريقيا.

بدأت رحلة بريغوجين الأخيرة في بانغي، حيث وافق تواديرا ورئيس استخباراته وانزيت لينغيسارا على مقابلته في القصر الرئاسي، وهو مجمع مطلي باللون الأبيض على ضفاف النهر.
ولم يستجب المتحدث باسم تواديرا لطلب التعليق. ورفض لينغيسارا التعليق. وقال متحدث باسم اتحاد الضباط، وهو فيلق من المدربين العسكريين الروس في بانغي يدعم بريغوجين، إنه “ليس لديه معلومات دقيقة حول ما إذا كان موجوداً في بانغي”.
وفي الاجتماع، قال بريغوجين إن فاغنر ستعزز وجودها لضمان الأمن وتسهيل الاستثمارات الجديدة في الزراعة، وفقاً لشخص مطلع على الاجتماع.
وفي اليوم التالي، كان بريغوجين يرحب بقادة قوات الدعم السريع من السودان. وبينما كانوا يسلمون الذهب المعبأ في صناديق خشبية من منجم سونجو في دارفور، قال أمير الحرب إنه يحتاج إلى المزيد.

“المزيد من الذهب”

وقال بريغوجين، وفقاً لمسؤول سوداني مطلع على المحادثة: “أحتاج إلى المزيد من الذهب”.
وساعدت إمدادات فاغنر المجموعة شبه العسكرية على تحقيق سلسلة من الانتصارات في ساحة المعركة ضد الحكومة العسكرية الإسلامية في السودان، بما في ذلك الاستيلاء مؤخراً على مصنع أسلحة وأكبر قاعدة للشرطة في الخرطوم. وأضاف “سأتأكد من هزيمتهم”.

غادر بريغوجين بانغي، وتوجه إلى باماكو، مالي، بناء على سجلات طيران طائرة خاصة كان يستخدمها كثيرًا في عبور القارة، حيث وقف أمام شاحنات صغيرة تابعة للجيش المحلي في مقطع فيديو، قبل أن يعود إلى موسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى