تحقيقات ومقابلات

انفجار مبيعات الشقق الفخمة في باريس

باريس: «الشرق الأوسط»

هناك شقق فخمة في كل مدن العالم، وهناك شقق بالغة الفخامة في باريس، تبدو مساحاتها صغيرة بالقياس لأحجام البيوت العربية، لكن أسعارها تتجاوز عدة ملايين من الدولارات. ورغم القلق الذي يصاحب الجائحة، فإن مبيعات هذا النوع من الشقق يشهد تزايداً غير مسبوق، أو انفجاراً حسب تعبير وكلاء العقارات. والتفسير الذي يقدمه هؤلاء هو أن الاستثمار في بيوت السكن الاستثنائية يبقى الضمانة الأكيدة في الأزمنة الصعبة.

خلال العام الجاري، حقق هذا النوع من الصفقات رقماً قياسياً. ويأتي الأجانب في مقدمة المشترين، بعضهم من الأثرياء الجدد في دول شرق أوروبا يأتون إلى باريس على متن طائراتهم الخاصة. ويلي هؤلاء الفرنسيون العائدون من سنوات عمل في الخارج جمعوا خلالها ثروة صغيرة. وعندما يعثر الزبون على مساحة خضراء وسط غابة من الإسمنت فإنه ينفق من دون حساب.

وقد بيعت شقة لا تتجاوز مساحتها 67 متراً مربعاً بمبلغ مليونين وربع المليون يورو لمجرد أن شرفتها الضيقة تطل على برج «إيفل». والمشتري هو ثري من موناكو قدمها هدية لزوجته لتقيم فيها حين تقصد باريس للتسوق.

بيعت شقة ثانية أوسع كثيراً بمبلغ 5.6 مليون يورو لأن البرج الملقب بـ«السيدة الحديدية» يبدو كأنه يقع تحت أنف ساكنها مباشرة. والشقة مؤلفة من 4 غرف للنوم وصالونين مع مدخل فسيح ومطبخ بمساحة 20 متراً مربعاً، وهي مساحة تعد شاسعة بالنسبة للمطابخ المنزلية في باريس. وقد اقتنى هذه الشقة مدير مؤسسة فرنسية كبرى. ويقول الوكيل الذي أشرف على إتمام الصفقة إن هناك من الزبائن من يشتري شقة وكأنه يقتني لوحة فنية لرسام شهير.

هناك صناديق الاستثمار الأوروبية التي تخصص لشراء العقارات مبالغ تتراوح بين 50 و300 مليون يورو. وهي عادة ما تستهدف البيوت التي تشغل عمارة بأكملها أو الشقق التي يبيعها بالبيع المؤجل مسنون يقطنون في مناطق مرغوبة. ويتلقى البائع دفعة أولى ثم دفعات شهرية ويبقى في الشقة لحين وفاته. إن الأجل قد يوافيه بعد شهرين أو بعد عشر سنوات، حسب حظ المشتري.

ويقول وكلاء العقارات إنهم يتعاملون في الغالب مع زبائن يبحثون عن باريس التي في خيالهم. ولا مبلغ يقف عائقاً أمام الخيال المقترن بالراحة والرفاهية. وأبرز هؤلاء الزبائن هم من اللبنانيين الذين هجروا العاصمة الفرنسية في السنوات العشر الماضية لكنهم يعودون إليها حالياً بعد انفجار مرفأ بيروت وتدهور الوضع المعيشي في بلدهم. وفي حين يفضل الأثرياء الأميركيون أحياء باريس الثقافية والعتيقة مثل «مونبارناس» و«سان جيرمان» فإن اللبنانيين، والعرب عامة، يميلون للسكن في الدائرة السادسة عشرة من العاصمة، حيث العمارات التقليدية التي تخفي وراء واجهاتها الحجرية الهادئة حدائق غناء.

باريس التي في المخيلة تعني تناول القهوة و«الكرواسون» في مقهى على الرصيف. لذلك تشهد أحياء حي الباستيل التاريخي طفرة في أسعار المتر المربع رغم ضيق الشوارع وازدحامها بالمقاهي والمطاعم والمراقص. بل إن من الزبائن من يستهويه هذا الازدحام بالذات. إنه يبحث عن الأصالة، وهو لن يعثر عليها في العمارات بالغة الحداثة التي بزغت حول المبنى الجديد للمكتبة الوطنية، في الدائرة 13 من العاصمة. مع هذا اقتنى عدد من مشاهير النجوم الأميركان شققاً في هذه العمارات تشغل الطابق الأخير بالكامل. ودفع بعضهم ما يزيد على 10 ملايين دولار إذا كانت الشقة تطل على الضفة الجنوبية لنهر «السين».

أسهم هذا الطلب المتزايد على المساكن الفخمة في ارتفاع أرقام مبيعات بعض مكاتب العقارات بنسبة 70 في المائة خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي. وهذا حال شركة «بارنز» مثلاً المتخصصة في تجارة الشقق الفاخرة. ويؤكد أحد العاملين فيها أن الزبون لا يتردد في إنفاق مليوني يورو لإجراء تصليحات في شقة قديمة. وبخلاف الإقبال على الشقق المعرضة للشمس والواقعة في الطوابق العليا فإن شقق الطوابق الأرضية تشهد تراجعاً في الطلب عليها بنسبة تصل إلى 15 في المائة.

يدرك زائر باريس أنها، مثل القاهرة، تمتد على حافات نهرها عوامات تحولت إلى منازل. وغالباً ما يبحث الفنانون عن هذه المساكن الفريدة التي تتطلب إجازة خاصة باهظة الثمن تسمح لعواماتهم بالرسو في أماكن معينة من العاصمة وضواحيها. وقد دفع فرنسي عائد من العمل في الخارج مبلغ مليوني يورو وربع المليون مقابل مركب يرسو على «السين» عند ساحة «الكونكورد» في مواجهة المبنى التاريخي للبرلمان. وتبلغ مساحة المركب السكني 221 متراً، بضمنه 3 حجرات للنوم و3 حمامات. ولو أراد زبون الحصول على المنظر نفسه من شقة في عمارة لكان عليه أن يدفع أكثر من ضعف المبلغ.

من المناطق المطلوبة حي «مونمارتر» المطل على العاصمة من هضبة في شمالها. ورغم ندرة العثور على سكن في هذا الحي الشهير بارتفاع أسعاره، فإن هناك بيوتاً لا تزال متداولة في سوق العقارات، ومنها منزل مساحته 196 متراً مربعاً بيع بـ4 ملايين وربع المليون يورو. وهو مؤلف من 3 طوابق مع حديقتين أمامية وخلفية مساحتهما 114 متراً مربعاً. وقد كان هذا العقار مسكناً ومرسماً لواحد من الفنانين القدماء الذين تزدحم بهم المنطقة. ولم يود مشتري هذه التحفة الكشف عن هويته سوى أنه من أهل باريس ويبلغ من العمر 50 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى