هنا اوروبا

السفارة العراقية في باريس تنظم أمسية ثقافية لتكريم المرأة

 
يوروتايمز / منذر المدفعي
 
 
 
 
نظمت سفارة العراق في باريس برعاية القائم بالأعمال الوزير المفوض الدكتور حيدر الشمرتي، أمسية لتكريم المرأة العراقية بمناسبة اليوم العالم للمرأة.
 
 
 
تضمن برنامج الأمسية عرضا للفيلم الوثائقي بغداد في باريس من اعداد  المخرج العراقي قيس عبد اللطيف عن الأيقونة العراقية الصحفية "اقدس الملوك" وهي اول امرأة عراقية مارست مهنة الاعلام والتي توفيت في العام الماضي عن عمر 91 عاما وعاشت في المهجر بباريس منذ عام 1952.
 
 
 
 
وحول الهدف من اعداد هذا الفيلم الوثائقي أكد المخرج قيس عبد اللطيف ليوروتايمز "ان كل ما ترويه هذه السيدة يمكن ان يتحول الى أفلام او قصص قصيرة تروي جزءا مهما من تاريخ العراق وتنقل صورا عن الحياة البغدادية القديمة" كما اكد المخرج قيس عبد اللطيف بانه يشعر بالسعادة لانه تمكن قبل وفاة هذه السيدة المبدعة بعام واحد "من أرشفة وتدوين تجربتها التاريخية العميقة والتي يمكن من خلالها التعرف على الكثير من الاحداث التاريخية".
 
 
وكان لمشاركة المطربة العراقية الشابة مريم غانم وقعا خاصا على الحضور الذين انتقلوا عبر صوتها الشجي إلى أحياء بغداد التراثية من خلال  باقة من الأغاني الفلوكلورية التي أدتها بإتقان.
 
 
شهدت الأمسية حضورا واسعا من عدة جنسيات عربية وأوروبية. وقبل اختتام التجمع بادر الوزير المفوض الاستاذ حيدر الشمرتي بتقديم تكريم رمزي للنساء الحاضرات بمناسبة يومهن العالمي. 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى