أخبار الهجرة

بعد أن تعرضوا للخداع من شبكات التهريب.. العراق يدعو بولندا لإدخال العالقين على حدودها لتأمين عودتهم

صرح دبلوماسي عراقي بارز اليوم الجمعة بأن المواطنين العراقيين من طالبي اللجوء إلى دول أوروبا تعرضوا للخداع من قبل شبكات التهريب والإتجار بالبشر وفقدوا أموالهم ومصالحهم وهم الآن بحاجة للرعاية الإنسانية.

وقال حسين منصور الصافي القائم بالأعمال في سفارة العراق في وارسو خلال لقائه وكيل وزارة الداخلية البولندي بارتوش جروديكي في مبنى وزارة الداخلية البولندية “إن العراق يكثف جهوده لتوعية مواطنيه بهدف منع الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن قيامه بإيقاف الرحلات الجوية من بغداد إلى مينسك”، حسب بيان لوزارة الخارجية العراقية.

وأضاف “أن الحكومة العراقية ووزارة الخارجية والسفارة العراقية في وارسو يبذلون جهوداً كبيرة لحل أزمة تدفق طالبي اللجوء مع الدول المستقبلة”.

ودعا الصافي السلطات البولندية إلى “السماح للراغبين من طالبي اللجوء العالقين على حدود بولندا الشرقية مع بيلاروسيا بالعودة الطوعية، والدخول إلى الأراضي البولندية، وتمكين الوفود القنصلية من السفارة العراقية في وارسو باللقاء بهم واتخاذ الإجراءات القنصلية الخاصة بإعادتهم”.

ومن ناحيته أوضح جروديكي أن” الجانب البولندي لا يملك معرفة دقيقة بأعداد المواطنين العراقيين العالقين على الحدود وفي الغابات نظراً لصعوبة الوصول إليهم ولوجود جنسيات متعددة وليس فقط من الجنسية العراقية”.

ودعا السفارة العراقية في وارسو للوصول إلى هؤلاء المواطنين وتأمين الاتصال بهم من قبل السفارة والقنصلية والاستعجال بالإجراءات ومواصلة الجهود المشتركة لتقديم المساعدات إلى طالبي اللجوء العراقيين العالقين.

وشدد على أن “بولندا تسعى لبناء سياج لحماية حدودها من عبور المهاجرين بصورة غير شرعية”.
د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى