هنا اوروبا

ماكرون يبدأ موسم الحوار الوطني سعيا لإخراج البلاد من أزمة السترات الصفراء

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشعب الفرنسي إلى المشاركة في الحوار الوطني الذي يبدأ اليوم بهدف إيجاد الحلول الجذرية لإنهاء أزمة السترات الصفراء التي تهدد الاقتصاد الفرنسي منذ انطلاقها في منتصف تشرين الثاني نوفمبر من العام الماضي.

 

سيرتكز الحوار الوطني على أربعة محاور كبرى هي رفع القدرة الشرائية وخفض الضرائب وإرساء جذور الديمقراطية التي تعرضت للتشكيك وتبني برنامجا يساهم في الحفاظ على البيئة.

 

سيستمر موسم النقاشات حتى آذار مارس المقبل ثم ستصدر القرارات والحلول قبل نهاية أبريل نيسان المقبل. 

 

هذه المبادرة هي المحاولة الثانية لماكرون لإخماد الغضب الشعبي منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية. الخطة الأولى كانت في منتصف كانون الأول ديسمبر الماضي عندما أعلن ماكرون عن خطة المساعدات بقيمة 10 مليارات يورو لدعم القوة الشرائية لذوي الدخل الأدنى المتمثلة بزيادة 100 يورو شهريا إعتبارا من شهر شباط فبراير المقبل وألغاء زيادة الضرائب على المبالغ التقاعدية دون ألفين يورو. 

 

السترات الصفراء لم تولي اهتماما حقيقيا لهذا الحوار حتى قبل انطلاقه وهم مستمرون على تعبئة صفوفهم والتظاهر في الشارع عند كل نهاية أسبوع مؤكدين بأن النقاش والحوار الحقيقي هو ذلك الذي يتم في الشارع وليس في قصر الأليزيه الذي أثبت بعده عنهم منذ انطلاق تحركهم الاحتجاجي.   

زر الذهاب إلى الأعلى