كشف المستور

تجارب كارثية سابقة تظهر خطورة التعجيل باستخدام لقاح لكورونا

يحذر خبراء اللقاحات الحكومة الفيدرالية من التسرع في استخدام لقاح لفيروس كورونا قبل أن يثبت الاختبار أنه آمن وفعال. وتظهر عقود من التاريخ لماذا هم على حق، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن إن».

وازداد القلق من أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد تتحرك بسرعة كبيرة عندما قال مفوض إدارة الغذاء والدواء الدكتور ستيفن هان لصحيفة «فاينانشيال تايمز» إن وكالته يمكن أن تفكر في الحصول على ترخيص استخدام طارئ للقاح كورونا قبل اكتمال التجارب السريرية في المرحلة المتأخرة إذا كانت البيانات تظهر أدلة قوية بما يكفي من شأنها حماية الناس.

وللمفوض سلطة السماح باستخدام المنتجات الطبية غير المعتمدة في حالات الطوارئ عندما لا توجد بدائل مناسبة أو معتمدة. وهذا ما حدث مع الهيدروكسي كلوروكين والكلوروكين، حيث منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية اتفاقية ترخيص استخدام طارئ للأدوية – التي أشاد بها الرئيس دونالد ترمب كثيراً – في 28 مارس (آذار). وألغت الاتفاقية الخاصة بها في يونيو (حزيران)، بعد أن أظهرت الدراسات أنها لم تكن فعالة ويمكن أن تسبب أيضاً مشاكل قلبية خطيرة.

 

* الموافقة على اللقاح

لكي تتم الموافقة على لقاح من قبل إدارة الغذاء والدواء، يجب على العلماء جمع بيانات كافية من خلال التجارب السريرية بأعداد كبيرة من المتطوعين لإثبات أنه آمن وفعال في حماية الناس من المرض. بمجرد جمع البيانات، عادةً ما يقضي مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأميركية شهوراً في التفكير فيها.

وأعطت إدارة الغذاء والدواء لقاحاً بهذه الموافقة القياسية مرة واحدة فقط من قبل، لكنها كانت في ظروف غير عادية. ورفع الجنود دعوى قضائية، زاعمين أن لقاح الجمرة الخبيثة الإلزامي جعلهم مرضى، وأوقف القاضي البرنامج. وطلبت وزارة الدفاع اتفاقية ترخيص الاستخدام الطارئ التي تجاوزت بعد ذلك حكم المحكمة في عام 2005، حتى تتمكن من مواصلة تطعيم الأفراد العسكريين – هذه المرة على أساس تطوعي.

خلافاً لذلك، يجب أن تمر اللقاحات خلال عملية التجربة السريرية بأكملها وعملية موافقة إدارة الغذاء والدواء، التي قد تستغرق شهوراً أو سنوات.

وعندما تم التعجيل بعملية صنع اللقاح، كانت هناك نتائج سيئة.

 

* حادثة «كاتر»

في 12 أبريل (نيسان) عام 1955، أعلنت الحكومة عن أول لقاح لحماية الأطفال من شلل الأطفال. في غضون أيام، صنعت المعامل آلاف من اللقاحات. واحتوت دفعات من إنتاج شركة واحدة «كاتر لابز»، عن طريق الخطأ على فيروس شلل الأطفال الحي ما تسبب في تفشي المرض.

وحصل أكثر من 200 ألف طفل على لقاح شلل الأطفال، ولكن في غضون أيام اضطرت الحكومة إلى التخلي عن البرنامج.

وأصيب إثر ذلك نحو أربعين ألف طفل بشلل الأطفال. وقال الدكتور هوارد ماركيل، طبيب الأطفال ومدير مركز تاريخ الطب في جامعة ميشيغان، إن البعض كانت لديهم مستويات منخفضة من المرض، وعانى بعض المئات من الشلل الكامل، وتوفي نحو 10 آخرين.

 

* مشكلة القرد

ومع ذلك، فشلت الرقابة المتزايدة في اكتشاف مشكلة أخرى مع لقاح شلل الأطفال. من عام 1955 إلى عام 1963 ، كان ما بين 10 في المائة و30 في المائة من لقاحات شلل الأطفال ملوثة بفيروس القرد 40 «إس في 40».

وقال عالم الإنثروبولوجيا الطبية إس. لوشلان جين: «الطريقة التي نما بها الفيروس كانت على أنسجة القرود. تم استيراد عشرات الآلاف من قرود المكاك الريسوسية من الهند». وأضاف جين، الذي درّس تاريخ دورة اللقاحات في ستانفورد: «كانوا محبوسين في أقفاص وفي هذه الظروف، مات بعضهم أثناء الرحلة، وأصيب الكثيرون بالمرض وانتشرت الفيروسات بسرعة».

واعتقد العلماء خطأً أن الفورمالديهايد الذي استخدموه سيقتل الفيروس، وقال جين: «تم نقل المرض إلى ملايين الأميركيين».

ويعتقد الكثيرون أن هذه القضية لم تتم متابعتها بشكل كافٍ، وأظهرت بعض الدراسات وجود صلة محتملة بين الفيروس والسرطان. ومع ذلك، قال موقع المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض، إن معظم الدراسات «مطمئنة» ولم تجد أي رابط.

* الجائحة التي لم تحصل

في عام 1976، تنبأ العلماء بانتشار جائحة لسلالة جديدة من الإنفلونزا تسمى إنفلونزا الخنازير. بعد أكثر من 40 عاماً، يسميها بعض المؤرخين «وباء الإنفلونزا الذي لم يحصل أبداً».

وقال مايكل كينش، أستاذ علاج الأورام بالإشعاع في كلية الطب في جامعة واشنطن: «أُخبر الرئيس فورد بشكل أساسي من قبل مستشاريه أن هناك وباء قادماً يسمى إنفلونزا الخنازير سيكون سيئاً مثل الإنفلونزا الإسبانية».

وتم إقناع فورد بطرح لقاح تم وضعه على عجل. وقال كينش: «عندما تكون لديك حالة إجهاد جديدة تماماً مثل هذه، كان عليهم القيام بذلك على الفور». واتخذ فورد قراراً بجعل التطعيم إلزامياً.

وأطلقت الحكومة البرنامج في نحو سبعة أشهر وتم تطعيم 40 مليون شخص ضد إنفلونزا الخنازير، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض. وتم ربط حملة التطعيم هذه لاحقاً بحالات اضطراب عصبي يسمى متلازمة غيلان باريه، التي يمكن أن تتطور بعد الإصابة أو في حالات نادرة بعد التطعيم بلقاح حي.

وقال كينش: «لسوء الحظ، بسبب هذا اللقاح، وحقيقة أنه تم إجراؤه على عجل، كانت هناك بضع مئات من حالات غيلان باريه».

وأوضح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الخطر المتزايد كان نحو حالة واحدة إضافية من غيلان باريه لكل 100 ألف شخص حصلوا على لقاح إنفلونزا الخنازير. بسبب هذا الارتباط الصغير، أوقفت الحكومة البرنامج للتحقيق.

وقال ماركيل: «لقد كان نوعاً من الفشل الذريع… النبأ السار هو أنه لم يكن هناك وباء لإنفلونزا الخنازير. لذلك كنا بأمان، لكن هذا يظهر لك ما يمكن أن يحدث».

 

* تزايد انعدام الثقة في الولايات المتحدة

استغرق الأمر عدة حوادث حتى بدأ الناس في تطوير شعور عدم الثقة في اللقاحات. حتى بعد مرض آلاف الأطفال من لقاح شلل الأطفال الأول في عام 1955، عندما أُعيد تشغيل البرنامج، حرص الآباء على تلقيح أطفالهم. كانت لديهم ذكريات واضحة عن الأوبئة التي أصابت ما بين 13 ألفاً و20 ألف طفل بالشلل كل عام. كان البعض مصاباً بشلل عميق لدرجة أنهم لم يتمكنوا حتى من التنفس بسهولة بمفردهم، واعتمدوا على آلات تسمى الرئتين الحديدية لمساعدتهم في التنفس.

وقال ماركيل إن مواقف الناس بدأت تتغير بين عام 1955 ومشروع التطعيم ضد إنفلونزا الخنازير عام 1976.

 

* فكرة «غبية للغاية»

أشار ماركيل إلى أن عدم ثقة الناس في النظام يجعل فكرة أن إدارة الغذاء والدواء ستسرع في هذه العملية قبل أن تكتمل التجارب السريرية في المراحل المتأخرة «غبية للغاية».

وتابع: «هذا أحد أكثر الأشياء سخافة التي سمعتها من الإدارة… كل ما يتطلبه الأمر هو أحد الآثار الجانبية السيئة لفشل برنامج لقاح نحتاجه بشدة ضد هذا الفيروس».

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى