هنا اوروبا

بريطانيا تخفف قيود السفر للملقحين

اتخذت بريطانيا، إجراءات لتعزيز السفر الدولي، واستغنت عن متطلبات إجراء فحوص «كوفيد – 19» المكلفة للمسافرين الذين حصلوا على التطعيم بشكل كامل، كما تخلّت عن نظامها الخاص بتصنيف وجهات السفر، وأضافت ثماني دول إلى قائمتها للدول الآمنة.

وقال وزير النقل البريطاني، غرانت تشابس، إن «النظام المبسّط»، سيسمح «لمزيد من الأشخاص بالسفر لرؤية أحبائهم أو ممارسة الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم، مع إتاحة دَفعة لصناعة السفر». وأضاف أن التغييرات كانت ممكنة بفضل ارتفاع معدلات التطعيم ضد «كورونا» في بريطانيا، إذ تم تلقيح ما يقرب من 82% من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 عاماً فما فوق في المملكة المتحدة بشكل كامل.

وأضاف تشابس أنه وطبقاً للإجراءات الجديدة، سيجري تصنيف وجهات السفر ببساطة ما بين وجهات عالية أو منخفضة الخطورة، وذلك كبديل عن نظام الألوان الأحمر والأصفر والأخضر. وكتب على حسابه على «تويتر»: «نعمل على تسهيل إجراءات فحوص السفر بشكل أكبر». وجاء إعلان الحكومة البريطانية استجابةً لشكاوى المسافرين وقطاع السياحة من أن النظام السابق كان «مرهقاً» و«غير فعال».

واعتباراً من 4 أكتوبر (تشرين الأول)، ستُصنّف بريطانيا دول العالم وفق لائحتين فحسب، الأولى حمراء وتشمل عشرات البلدان التي تشهد تفشياً واسعاً للفيروس أو ظهور متحورات جديدة، ولائحة أخرى تشمل بقية دول العالم الآمنة.

إلى ذلك، سيتم تخفيف متطلبات الاختبار للوافدين الملقحين بالكامل إلى المملكة المتحدة من البلدان الآمنة، إذ لن يضطروا إلى إجراء اختبار «بي سي آر» قبل السفر. في المقابل، سيبقى المسافرون بحاجة إلى إجراء فحص بعد الوصول إلى إنجلترا. إلا أنهم يستطيعون الاكتفاء بالفحوص السريعة، اعتباراً من نهاية أكتوبر.

في سياق متصل، أعلنت لندن، أمس، عن نقل ثماني دول من القائمة الحمراء انطلاقاً من الأربعاء المقبل، هي: تركيا وباكستان وجزر المالديف ومصر وسريلانكا وعمان وبنغلاديش وكينيا.

زر الذهاب إلى الأعلى