منوعات

فرنسا تتيح السباحة في نهر السين بعد مئة عام من الحظر

كشفت بلدية باريس عن مواقع السباحة الأولى المسموح بها في نهر السين، وذلك نتيجة جهود الحكومة ومجموعات مدنية لتنظيف النهر، قبل نحو عام من استضافة العاصمة الفرنسية الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة. وحظرت السباحة في نهر السين في باريس قبل قرن (في عام 1923) بموجب مرسوم من المحافظة، فيما تقوم وحدة نهرية بدوريات منتظمة لمنع عمليات الغطس.

وصباح الأحد، تمكن المارة الذين يتجولون على الأرصفة الواقعة بين الضفة اليمنى وإيل سان لوي من مشاهدة زوارق كاياك وسابحين في النهر بدلاً من القوارب النهرية التي عادة ما تقوم برحلات سياحية فيه.

وأوضحت بلدية باريس: «سيتم تحديد المسطحات المائية المراقبة بعوامات ورصيف عائم للوصول إليها، مع مساحات لتغيير الملابس والاستحمام وترتيب اللوازم على الأرصفة».

وبهدف ضمان سلامة السابحين، ما زالت الجهات المعنية العامة والخاصة تعمل على تقييد أو حتى حظر الملاحة النهرية قرب هذه المواقع، وفق البلدية.

كذلك، قد تتطلب بعض المواقع «حماية إضافية» مثل وضع حواجز، كما أوضح مقربون من هيدالغو لوكالة فرانس برس، حتى لو كانت رئيسة البلدية ترغب في «أقل عدد من التعديلات الممكنة».

وأكّدت البلدية أن أحدث التحليلات لجودة المياه بموجب القواعد الأوروبية والتي تركز على نوعين من البكتيريا هما الإشريكية القولونية والمكورات المعوية، أظهرت مستويات «ملائمة» أو «ممتازة» في الطقس الجاف.

أما بالنسبة إلى النفايات، خصوصاً البلاستيك، فأُطلقت دعوة أخيراً لإيجاد أنسب ابتكار تكنولوجي لجمعها من النهر.

زر الذهاب إلى الأعلى