هنا اوروبا

أبرز الضرائب والتأمينات الاجتماعية التي يدفعها العاملون في ألمانيا

مع دخول ربع اللاجئين سوق العمل في ألمانيا، أصبحوا مساهمين فاعلين في نظام الضرائب المعقد في البلاد. فما هي الضرائب والتأمينات الاجتماعية التي يجب عليهم دفعها؟

 

 

مع مرور الأيام يزداد عدد اللاجئين الذين يدخلون سوق العمل في ألمانيا، وبحسب معهد أبحاث التوظيف وسوق العمل التابع لوكالة العمل الاتحادية في ألمانيا فإن ربع اللاجئين في ألمانيا دخلوا سوق العمل مع توقعات بازدياد هذه النسبة إلى النصف خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب هربرت بروكر، رئيس قسم أبحاث الهجرة في المعهد. لكن الكثير من اللاجئين الذين يدخلون سوق العمل قد يجهلون تفاصيل مهمة متعلقة بالعمل في ألمانيا، مثل الضرائب والتأمينات الاجتماعية التي يجب عليهم دفعها، فما هي هذه المدفوعات الواجبة؟
يوجد في ألمانيا 40 ضريبة مختلفة. يتم تقسيم أموال الضرائب التي يتم تحصيلها بين الاتحاد والولايات والبلديات. ويتم تمويل المدارس والشوارع والدعم الاجتماعي مثلاً عن طريق الأموال المحصلة. أما أهم تلك الضرائب فهي:

ضريبة الدخل (Einkommensteuer):
يتم فرضها على الشخص في حالة وجود دخل أو إيراد أو ربح، حيث يتم اقتطاعها من راتب العامل أو الموظف من قبل صاحب العمل، كما يتم فرضها على من يقوم بعمل حر. وعندما لا يكون للموظف سوى وظيفته، فإن ضريبة دخله تساوي الضريبة على الراتب (Lohnsteuer)، أما إذا كان لديه عمل أو مصدر دخل آخر فإن ضريبة دخله تساوي مجموع الضرائب على الرواتب والمداخيل التي يحصل عليها.

كيف يتم حساب ضريبة الدخل (Einkommensteuer):
يعتمد حساب ضريبة الدخل على عدة عوامل أهمها هي الفئة الضريبية للموظف أو العامل، حيث أن كل من يعمل في ألمانيا يكون لديه واحدة من الفئات الضريبية التالية:
الفئة الضريبية رقم واحد: وهي للموظفين والعاملين غير المتزوجين.
الفئة الضريبية رقم اثنين: وهي للموظفين والعاملين غير المتزوجين لكن لديهم أطفال يقومون برعايتهم لوحدهم.
الفئات الضريبية من ثلاثة إلى خمسة: وهي للموظفين والعاملين المتزوجين. فعند تساوي دخل الزوج والزوجة يكون كل منهما ضمن الفئة الضريبية رقم أربعة، أما عند الاختلاف في دخلهما فيمكنهما الاختيار بين الفئات ثلاثة وخمسة، ويفضل أن يأخذ صاحب الدخل الأعلى الفئة رقم ثلاثة، حيث يتم خصم ضرائب أقل منه. 
الفئة الضريبية رقم ستة: وهي مخصصة لمن لديه أكثر من عمل واحد بنفس الوقت، بغض النظر عما إذا كان متزوجاً أم لا. وينصح أن يخصص الموظف أو العامل هذه الفئة للعمل الأقل دخلاً، حيث يتم خصم أكبر نسبة من الضرائب من حاملي هذه الفئة.

ضريبة أو رسم التضامن (Solidaritätszuschlag):
وهي ضريبة يلزم بدفعها كل العاملين في الولايات الغربية في ألمانيا منذ عام 1991، للمساهمة في تطوير الولايات الشرقية.

ضريبة الكنيسة )Kirchensteuer):
 إذا كان العامل مسيحيا وعضوا في إحدى أكبر كنيستين مسيحيتين (الكاثوليكية أو البروتستانتية)، يتوجب عليه دفع ضريبة الكنيسة، والتي تقوم الدولة بتحصيلها ولكن يتم تحويلها إلى الكنيسة المعنية، التي تقرر بدورها أين تصرف هذه الأموال.

ضريبة العائدات (Umsatzsteuer):
بالإضافة إلى ضريبة الدخل، يتعين أن يقوم أصحاب الأعمال الحرة في العادة بدفع ضريبة عائدات  (Umsatzsteuer). وحتى حجم عائدات 17.500 يورو، يستطيع الشخص المعني الحصول على إعفاء ضريبي من دائرة المالية (Finanzamt).

ما هو الإقرار الضريبي :(Einkommensteuererklärung) 
يتوجب على من يعمل في ألمانيا أن يقدم سنوياً ما يسمى بالإقرار الضريبي لمكتب الضرائب لدى دائرة المالية المسجل فيه لكي يعرف الضرائب المترتبة عليه، وفي الغالب يتم إعادة القسم الزائد من الضرائب التي تم اقتطاعها منه، والتي تبلغ وسطياً 800 يورو كحد أدنى، بحسب المكتب الاتحادي للإحصاء.

ما هي المستقطعات أو التأمينات الاجتماعية (Sozialabgaben):
يجب على الموظف أو العامل في ألمانيا دفع المستقطعات أو التأمينات الاجتماعية أيضاً، وبالرغم من أنها لا تدخل ضمن الضرائب، فإنها بمثابة تأمينات مستحقة الدفع، يتعين على الجميع سدادها. ويتحمل الموظف نصف المدفوعات، بينما يتحمل صاحب العمل النصف الآخر.

والمستقطعات أو التأمينات الاجتماعية هي:
تأمين التقاعد (Renten­versicherung) : تبلغ قيمته حالياً 18,6 % من الراتب الإجمالي.
التأمين الصحي (Kranken­versicherung): تبلغ قيمته حالياً حوالي 14,6 % من الراتب الإجمالي.
تأمين الرعاية (Pflegeversicherung): تبلغ قيمته حالياً حوالي 2 % من الراتب الإجمالي.
تأمين البطالة  (Arbeitslosen­versicherung):تبلغ قيمته حوالي 3 % من الراتب الإجمالي.

وبعد اقتطاع ضريبة الدخل ورسم التضامن والتأمينات الاجتماعية من الراتب الإجمالي للعامل (Brutto)، يقوم صاحب العمل بتحويل الراتب الصافي (Netto) إلى حساب العامل.

 

 

 

 

 

infomigrants

 

زر الذهاب إلى الأعلى