طب وتكنولوجيا

شركة يابانية تعمل على تطوير علاج لكورونا بالخلايا الجذعية

تعمل شركة روهتو (Rohto) اليابانية على تطوير علاج للحالات الخطيرة المصابة بـفيروس كورونا بالخلايا الجذعية، وتخطط لإجراء التجارب السريرية الأولى خلال وقت قصير، وفقا لما نقلته وسائل إعلام يابانية الخميس.

وطلبت روهتو تصريحاً من وكالة الأدوية والأجهزة الطبية في اليابان لبدء هذه التجارب، والتي ستكون الأولى حتى الآن التي تستخدم فيها الخلايا الجذعية لعلاج المرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد، وفقا لما ذكرته مصادر لصحيفة (اساهي) اليابانية.

وتهدف الشركة اليابانية -ومقرها في أوساكا (غرب البلاد)- إلى الاعتماد على الخلايا الجذعية الوسيطة التي تم الحصول عليها من أنسجة دهنية بشرية، والتي ستكون فعالة في مواجهة آثار الفيروس على الجهاز المناعي.

وستجري روهتو اختبارات على الخلايا في المختبر قبل الشروع في إجراء الاختبارات الأولى على البشر، والتي ستكون عن طريق حقن الوريد.

وترى الشركة أن هناك أملاً في قدرة الخلايا الجذعية على معالجة مرض (كوفيد-19) الذي يسببه الفيروس وتثق في آمان هذه الأنواع من العلاجات على البشر، والتي تم اختبارها بالفعل بنجاح في أمراض مثل التليف الكبدي وأمراض القلب.

وتخطط شركة الأدوية لتقديم المزيد من التفاصيل عن هذا العلاج التجريبي في مؤتمر صحفي من المقرر عقده في 23 يونيو (حزيران) الجاري.

يذكر أن اليابان من الدول الرائدة في مجال العلاجات القائمة على الخلايا الجذعية وخلايا متعددة القدرات المستحثة التي، مثل الخلايا الجذعية، لديها القدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا وتعتبر مستقبل الطب التجديدي.
 

زر الذهاب إلى الأعلى