تحقيقات ومقابلات

تأجير غير قانوني لمكاتب قديمة كمساكن

يستأجر العمال الأجانب ذوي الأجور المنخفضة في مباني قديمة ومكاتب مهجورة في المناطق الصناعية في ستوكهولم. هذا ما يكشفه البرنامج الاستقصائي في التلفزيون السويدي "اوبدراج جرانسنن" الذي يُبث الليلة. الشرطة تشتبه بكون السكن بصفة غير قانونية يُعد صفقة مربحة للغاية للمؤجرين، كما أن المباني قد تكون غير مناسبة للعيش ومعرضة للحريق.

صحفي البرنامج لديه معلومات عن مئات المساكن غير القانونية في ستوكهولم. عندما أسندت الشرطة لوحدة الإطفاء في ستوكهولم مهمة تفتيش أماكن الإقامة لعدد من الأشخاص في مبنى للمكاتب في مجمع اوشتا عام 2014 حكم عليها على الفور، كانت "تشكل خطراً واضحاً على الحياة والصحة في حالة نشوب حريق".

– بعض هذه الغرف كانت غير مناسبة تماماً للعيش لأنها تفتقد لنوافذ يمكن الهرب عبرها. تشبه تقريباً القمرات الداخلية في السفن، وتفتقر الممرات لرشاشات المياه، مما قد يجعل الاشخاص المختنقين بالدخان يعلقون في غرفهم أو يضطرون الى الخروج وسط الدخان الكثيف وهو أمر غاية بالخطورة، يقول ليف جروونلاند، مدير وحدة الإطفاء في ستوكهولم. الكبرى.

وكان مالك العقار أجاب على المصلحة بعد بضعة أشهر أن عملية التأجير قد توقفت بالكامل، لكن الزيارات الميدانية التي تمت في وقت لاحق أظهرت أن ذلك ليس صحيحاً.

وتشتبه الشرطة في أن الإيجار غير القانوني مربح للغاية، تحدث أحد السكان للبرنامج بأن الأسرة تدفع 6050 كرونة للغرفة.

البرنامج الاستقصائي يُبث الليلة عند تمام الساعة 20:00 في القناة التلفزيونية الاولى SVT1، وعلى الموقع الاليكتروني.

راديو السويد

 

زر الذهاب إلى الأعلى