أخبار

الناتو يحذر من الأسوأ في أوكرانيا

توقع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، تدهور الوضع في أوكرانيا بشكل كبير جراء الحرب الدائرة هناك.

وقال السياسي النرويجي اليوم الجمعة عقب اجتماع لوزراء خارجية الناتو في بروكسل: “من المحتمل أن تكون الأيام المقبلة أسوأ، مع مزيد من القتلى، ومزيد من المعاناة ومزيد من الدمار”، مضيفاً أن القوات الروسية تستخدم أسلحة ثقيلة وتواصل هجماتها في جميع أنحاء أوكرانيا.

وذكر ستولتنبرغ، أن العديد من المدنيين قتلوا أو أصيبوا في حرب الهجومية الروسية، متحدثاً عن أسوأ عدوان عسكري في أوروبا منذ عقود.

وقال ستولتنبرغ، إن التحالف العسكري الغربي لن يفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ولن يرسل قواته إلى هناك، لكنه وعد بتقديم المساعدة لكييف بصورة أخرى وحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إنهاء الغزو على الفور.

وأكد، “هذه حرب الرئيس بوتين التي اختارها وخطط لها ويشنها ضد دولة مسالمة. نطالب الرئيس بوتين بوقف هذه الحرب على الفور وسحب جميع قواته دون شروط والمشاركة في جهود دبلوماسية حقيقية الآن”.

كما قال ستولتنبرغ، “الحلفاء متفقون على وجوب ألا تكون هناك طائرات للحلف في المجال الجوي الأوكراني أو قوات له على الأراضي الأوكرانية”.
وقال إن حرب روسيا في أوكرانيا “مروعة”.

وأردف، “في الوقت نفسه، نتحمل مسؤولية كحلفاء في حلف شمال الأطلسي بأن نمنع امتداد هذه الحرب لخارج أوكرانيا لأن ذلك سيكون أكثر خطورة وأكثر تدميراً وسيتسبب في المزيد من المعاناة الإنسانية”.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى