هنا اوروبا

رئيس الوزراء الفرنسي يدعو مواطنيه إلى التحلي بروح المسوولية ووضع الكمامات

دعا رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، الفرنسيين إلى التحلي بـ«روح المسؤولية» ووضع الكمامات متمنياً أن «يشعر الجميع بأنهم معنيون بالمعركة ضد الوباء» الذي لا يزال يتفشى في البلاد.

وقال كاستيكس عبر إذاعة «فرانس أنتر»: «لم أؤمن يوماً بأن الدولة يمكن أن تفعل كل شيء. هي تتحمل قسطها من المسؤولية (…) لكن يجب أن يشعر الجميع بأنهم معنيون بالمعركة ضد الوباء»، في وقت سجّلت فرنسا أكثر من ثلاثة آلاف إصابة بـ«كوفيد-19» خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وأضاف كاستيكس أنه ليس هناك «ما يثير الذعر، لم نعد إلى الوضع الذي كنا فيه (…) خلال أبريل (نيسان) أو مايو (أيار)»، لكن «ترون جيداً أن أمراً ما يحدث». وأكد أنه «ليس ثمة أي عنصر على حدّ علمي، يسمح بالقول إن كوفيد-19 تراجع بقوة»، مشيراً في المقابل إلى أن إعادة فرض العزل العام ليست «هدفاً».

وقبل بضعة أيام من عودة التلاميذ إلى المدارس، رفض رئيس الوزراء الدعوات إلى تعميم توزيع كمامات مجانية في المدارس مؤكداً أن «أي دولة في العالم» لم تتخذ هذا التدبير. وذكّر بأن الأشخاص الضعفاء لأسباب صحية أو مادية، سيستفيدون من المجانية. وقال: «لن ندفع (ثمن) كمامات لعائلات لا تحتاجها على الإطلاق»، في وقت سيصبح وضع الكمامات إلزامياً للتلاميذ الفرنسيين اعتباراً من الثلاثاء المقبل، موعد استئناف الدروس.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن خطة الانعاش الاقتصادي بقيمة 100 مليار يورو ستقدَّم الخميس في الثالث من سبتمبر (أيلول)، بعد أن كان مقرراً أن تقدم الثلاثاء الماضي. وأضاف أن قطاع الثقافة الذي تضرر كثيراً بسبب الأزمة، سيستفيد من هبة استثنائية مقدارها مليارا يورو.

 

 

aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى