أخبار

ناشطة المناخ السويدية ثونبرغ تفوز بـ«جائزة نوبل البديلة»

تم اختيار ناشطة المناخ السويدية الشابة غريتا ثونبرغ كواحدة من أربعة فائزين بجائزة يطلق عليها عادة «جائزة نوبل البديلة».

وقالت مؤسسة «رايت ليفليهود أوورد» المانحة للجائزة، التي تتخذ من ستوكهولم مقراً لها، إنه تمت الإشادة بثونبرغ بسبب «إلهام وتضخيم المطالب السياسية لاتخاذ إجراءات مناخية عاجلة تعكس الحقائق العلمية»، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وفي أغسطس (آب) عام 2018، بدأت ثونبرغ (16 عاماً) «إضراباً مدرسياً» أمام البرلمان السويدي أثار حركة يقودها الشباب قامت بتنظيم إضرابات من أجل المناخ في جميع أنحاء العالم تحت شعار «أيام الجمعة من أجل المستقبل».

وقالت المؤسسة المانحة للجائزة إن لجنة التحكيم فاضلت بين 142 مرشحاً من 59 دولة مختلفة هذا العام.

وكانت ثونبرغ قد شاركت في أسبوع المناخ الدولي بصرخة مدويّة ومؤثرة أمام زعماء العالم الذين توافدوا إلى المقر الرئيسي للأمم المتحدة للمشاركة في الدورة السنوية الـ74 للجمعية العامة في نيويورك. وطالبت الناشطة السويدية بضرورة تحركهم السريع لوقف التغيّر المناخي وظواهره الواضحة، من تصحر الغابات المطرية إلى تحمض المحيطات والبحار، ومن انجراف التربة إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، ومن ذوبان الكتل الجليدية العملاقة إلى تعرض الأحياء النادرة للانقراض.

وكانت ثونبرغ تتحدث بغضب أمام زعماء نحو 66 دولة، بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس التشيلي سيباستيان بانييرا أكينيك والبوليفي إيفو موارليس، شاركوا مع شخصيات عالمية في قمة العمل المناخي التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بهدف السعي عملياً لوقف انبعاثات الغازات الدفيئة التي تشكل عنصراً رئيسياً في ظاهرة الاحتباس الحراري.
Aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى