آراء

د. صابر خضر : إصبع الزناد (التهاب غمد الوتر المضيق)

التعريف 
 
هي حالة تحدث عندما يقوم شخص ما بثني احد الاصابع وحينها يعلق الاصبع بوضع الانثناء ويحدث قرقعة عند محاولة إعادته الى وضع الاستقامة. 
ان كل وتر من أوتار الاصابع التي تقوم بعملية ثني الاصابع تكون محاطة بعدة أغلفة ، وعندما تضيق مساحة غمد الوتر اي الغلاف المحيط به نتيجة التهاب او تهيج يعلق الاصبع في وضع الانثناء ولا يستطيع الشخص إعادته الى وضع الاستقامة بشكل سهل.
ان هذه الحالة يمكن ان تصيب إصبع او اكثر في نفس الوقت كما يمكن ان تصيب الإبهام ايضا ، لكن في الأكثر تصيب الإبهام والأصابع الوسطى كما ان النساء يتعرضن للاصابة اكثر من الرجال.

 

 

الأعراض 
 
•    تيبس الاصبع المصاب وخاصة في الفترة بعد الاستيقاظ من النوم.
• الشعور بالقرقعة مع الالم عند تحريك الاصبع .
• الوجع عند الضغط على منطقة الالتهاب.
•     تحسس عقدة صغيرة في منطقة راحة اليد للأصبع المصاب.
•  بقاء الاصبع في وضع الانثناء عند ثنيه وصعوبة إعادته الى وضع الاستقامة.
 
 

 

الاسباب
 
عند التهاب الغلاف الذي يحيط بالوتر واستمراره لمدة طويلة يتسبب ذلك بظهور عقدة عليه اضافة الى أزدياد في سماكة الوتر.
يوجد هناك حول الوتر حلقة تسمى القيد البكري (A1 Pulley). ان هذه الحلقة يمكن تشبيهها باي حلقة او خاتم حول اي إصبع وعند انزلاق الوتر مع العقدة تحت هذه الحلقة تصطدم هذا العقدة بالحلقة مما يسبب وقوف الحركة في الاصبع ، في حالة انزلاق هذه العقدة تحت الحلقة تسبب ألم وقرقعة في كل مرة يحرك بها الاصبع المصاب.
يزداد انتشار هذه الحالة عند مصابي السكر و داء النقرس و بعض أمراض الروماتيزم كما تصيب بشكل اكثر الموسيقيين واصحاب المهن الشاقة كعمال الحدائق وغيرهم ممن يتطلب في أعمالهم استخدام أصابعهم بقوة وبشكل مستمر ومتكرر.
 

 

العلاج
 
لتخفيف الآلام يتم وصف مضادات الالتهاب والنصيحة بإراحة اليد والأصبع المصاب من النشاطات والأعمال الشاقة التي تسبب الالتهاب او زيادته. ينصح بإراحة اليد لفترة لا تقل عن ثلاث الى اربع أسابيع .
عند عدم جدوى ذلك واستمرار الأعراض يلجأ الطبيب لخيارات اخرى للعلاج وهي:
 
حقن المنطقة المصابة عند مكان وجود العقدة بحقنة الكورتيزون وفي بعض الحالات تكون هناك حاجة لإعادة الحقنة مرة اخرى. 
عند عدم جدوى ذلك يقوم الجراح المختص بعملية جراحية تحت التخدير الموضعي وذلك بإجراء فتحة صغيرة في قاعدة الاصبع في راحة اليد وقص الحلقة المحيطة بالوتر الموجود عند جذع الاصبع.

زر الذهاب إلى الأعلى