هنا السويد

السويد : حزب الوسط يطالب بتشديد قواعد فحص السيارات السنوي حفاظاً على البيئة

 

يورو تايمز / وجدان الاسدي

طالب حزب الوسط في السويد بتشديد قواعد فحص السيارات السنوي في البلاد. كما انتقد "اندرس اريكسون" نائب المدير التنفيذي في لجنة المرور الى الاذاعة السويدية "ايكوت" شروط الفحص الحالية لانها منخفضة المتطلبات، مقارنة بالوقت السابق، وهو ما يعني نجاح العديد من السيارات غير الصحالة في الفحص، مشيراً انه ليس من المناسب ان تكون السويد عضوا في الاتحاد الاوروبي ولديها متطلبات اقل فيما يتعلق بفحص المركبات ومراقبة متطلبات البيئة.

وقامت وكالة النقل السويدية الربيع الماضي بإدخال قواعد جديدة في فحص المركبات ، عندما لا تنجح المركبة في الفحص لاسباب بيئية، فيتم ادخال قيم جدية للانبعاثات المختلفة، ولم تعد العربة فاشلة عندما يظهر نظام التشخيص الخاص في السيارة رمز خطأ مخزون.

وتقصد سلطات النقل ان القواعد السابقة في الفحص كانت معقدة وان القواعد الجديدة فيها حماية جيدة للبيئة ، لكن ذلك غير مقنع للجهات والاحزاب التي مازالت تنتقد النظام وتطالب بتشديد اكبر، وان القواعد الجديدة أدت الى ضوابط بيئية سيئة تساهم في اطلاق المزيد من الغاز العادم.

وقال رئيس مراكز فحص السيارات "تورد فورناندر" ان مراكز الفحص شهدت انخفاضاً حاداً في نسبة السيارات التي تفشل في فحص البيئة، ويمكن القول مبدئياً انخفضت الى النصف، واذا ألقينا نظرة على جميع العربات التي تم فحصها ، فإن الانخفاض بدا من 4.3 عربة مرفوضة الى 2.3.

وقال المدير العام لوكالة النقل السويدية "يوناس بيلفستام" ان وكالته ووكالة حماية البيئة تقومان الان بتقييم الاثار البيئية للقواعد المتغيرة ، وسنقوم بناءاً على تكليف الحكومة لنا بالنظر في القواعد البيئية والمناخية التي سوف توفرها قواعد الفحص الجديدة ومدى تأثيرها على البيئة.

وتعتقد وكالة النقل السويدية ان قواعد الفحص السابقة ادت الى فشسل العديد من السيارات دون داع.

ويطالب حزب الوسط ان تضمن الحكومة قيام وكالة النقل السويدية تغيير قواعد الفحص السنوي ، وتخفيض قيم الحد الاعلى من الانبعاثات، اي تصبح المتطلبات اكثر صعوبة.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 
زر الذهاب إلى الأعلى