هنا السويد

بعد نجاحها في الصين.. تجارب في السويد لعلاج المصابين بكورونا بـ”بلازما دم” المتعافين من الفيروس

 

يورو تايمز / ستوكهولم

 

تحاول مجموعات البحث السويدية إعطاء "بلازما الدم" و"الأجسام المضادة" من الأشخاص الذين تعافوا من الاصابة بفيروس كورونا  "كوفيد 19"، للمرضى من الحالات الخطيرة. 

وقد أجريت محاولات سابقة مماثلة لمصابين خلال وباء "السارس"، وفي بعض الحالات خفف من المرض.

في الفترة المقبلة، ستقوم مجموعات البحث السويدية بمنح بلازما الدم أو الأجسام المضادة من الأشخاص الذين تعافوا من "الكوفيد 19"، إلى المرضى الذين حالتهم خطيرة، بعد أن أظهرت نتائج الأبحاث الأخيرة من الصين أن الأجسام المضادة في البلازما قد أدخلت تحسينات على عدد قليل من المرضى الصينيين الذين تمكنوا من الخروج من المستشفيات بعد العلاج.

وقال "لينارت هامارستروم" استاذ اول في معهد كارولينسكا، "إنها دراسة صغيرة إلى حد ما ، لكنها تشير إلى أن هناك احتمال أن بلازما دم الأفراد الذين خضعوا للعدوى يمكن أن تحسن بالفعل حالة المرضى المصابين الاخرين. 

وأفادت الدراسة التي نشرت في مجلة جاما الأمريكية عن نتائج خمسة مرضى صينيين تلقوا بلازما الدم.

لقد تم تجربة طريقة إعطاء بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من قبل ، من بين أمور أخرى في تفشي السارس و MERS. وأظهرت النتائج أن الأمراض يمكن أن يكون لها مسار أخف ، ويمكن أن تكون مهمة عندما تفتقر اللقاحات والأدوية. وتجري البحوث الآن مع بلازما الدم ضد فيروس كوفيد 19 في الولايات المتحدة.

وبدأت إحدى مجموعات البحث السويدية مع باحثين إيطاليين، بالفعل في إعطاء بلازما الدم للمرضى في إيطاليا. 

في السويد ، تم التخطيط لمثل هذه التجارب في كارولينسكا، ولكن أيضًا لتنقية الأجسام المضادة التي تحتوي عليها البلازما فقط. يمكن إعطاؤها للمرضى المشمولين ، ولكن أيضًا للوقاية للأشخاص الأصحاء الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ، أو لعاملي الرعاية الصحية المعرضين لخطر كبير.

وينتظر "لينارت هامارستروم" الآن تصريحًا من هيئة فحص الأخلاقيات ، قبل أن تبدأ التجارب، وقال "أعتقد أنه في غضون أيام ، أسابيع ، يجب أن نتمكن من الحصول على الموافقة ".

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى