هنا اوروبا

رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب يناقش السياسية الضريبية

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

أعطى رئيس الوزراء الفرنسي هذا اليوم الانطباع للشعب الفرنسي بأنه يرغب بالاستماع الجاد للمطالب التي رددها المتظاهرون منذ عدة أسابيع واستمروا بترديدها خلال المظاهرات المتوترة يوم السبت الماضي. 

 

رئيس الوزراء ادوارد فيليب أكد أن هذا الأسبوع سيكون أسبوع الرسوم لأنه سيقوم بمناقشة ودراسة كل الامكانيات التي تسمح للحكومة التقليل من عبئ الاستقطاعات والضرائب المفروضة على المواطن الفرنسي.

هذه الضرائب التي اعتبرها المواطن الفرنسي مبالغ بها كانت واحدة من أسباب الغضب والغليان الذي ظهر جليا على الشارع الفرنسي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

 

اللجان المالية المختصة اقترحت على إدوارد فيليب تطبيق نظام الاستقطاع الأساسي صفر بالمئة أي إلغاء الاستقطاع المباشر TVA المفروض على السلع الاستهلاكية الأساسية بدلا من نسبة 2،1 بالمئة التي تستقطعها الدولة من المواطن لدى شرائه للبضائع الاستهلاكية. 

 

فيليب أكد أن : "هذا الاجراء ممكن بشرط موافقة الاتحاد الأوروبي عليه" 

تسعى الحكومة الفرنسية إلى تقديم حلول من شأنها إنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ منتصف كانون الثاني نوفمبر الماضي.

قدم ماكرون في منتصف ديسمبر الماضي عدة مقترحات من ضمنها الغاء الزيادة على المحروقات ورفع مرتبات الحد الأدني مبلغ 100 يورو شهريا إلا أن المتظاهرين اعتبروا هذه القرارات غير كافية ولا تساهم في تحسين الظروف المعيشية وبالتالي تستمر المظاهرات في فرنسا بانتظار حل جذري قد يجعل المحتجين يخلعون السترات الصفراء ويطوونها في خزانة الملابس.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى