أخبار

منظمة الصحة تحذر أوروبا من تخفيف القيود المفروضة بسبب «كورونا»

حذرت منظمة الصحة العالمية الحكومات اليوم (الأربعاء) من رفع الإجراءات الصارمة المفروضة على حياة الشعوب قريباً جداً، فيما بدأت بعض الدول الأوروبية تشهد تقليصاً في تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانز كلوغ خلال مؤتمر صحافي: «حتى اليوم، ما زالت أوروبا بشكل كبير في بؤرة الوباء – ومن جانب، لدينا سبب للتفاؤل، ومن جانب آخر، نشعر بقلق بالغ»، مشيراً إلى أن سبعاً من الدول العشر الأكثر تضرراً في مختلف أنحاء العالم تقع في منطقة أوروبا.

وأشار كلوغ تحديداً إلى إسبانيا وإيطاليا وألمانيا بسبب تباطؤ معدلات انتقال الفيروس، قائلاً إن «بعض التقدم الجيد» يتم إحرازه في النمسا وهولندا وسويسرا، بحسب تصريحاته.

لكنه أعرب عن قلقه بشأن تصاعد حالات الإصابة في دول مثل تركيا وإسرائيل والسويد وفنلندا وأوكرانيا ودول أخرى، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية. وتابع قائلاً إن هناك «شوطاً طويلاً نقطعه في هذا الماراثون»، مضيفاً أنها «ليست اللحظة التي نبدأ فيها تخفيف قيود التباعد الاجتماعي الصارمة، التي تساعد في وقف انتشار الفيروس».

وكانت الدنمارك والنمسا وجمهورية التشيك قد أعلنت تخفيف القيود. وقال متحدث باسم الحكومة الإسبانية اليوم (الأربعاء) إن الشعب ربما يبدأ في رؤية تخفيف بعض الإجراءات في نهاية الشهر.

وبلغت الإصابات بفيروس كورونا المستجد في أوروبا أكثر من 750 ألف إصابة، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعد أوروبا القارة الأكثر تأثراً بالوباء المستجد. وإيطاليا التي سَجَّلت أول إصابة في أواخر فبراير (شباط)، أحصت في المجمل 17127 حالة وفاة من أصل 135586 إصابة. وتمّ الإعلان عن 604 حالات وفاة و3039 إصابة جديدة أمس (الثلاثاء). وشفي 24392 شخصاً وفق السلطات الإيطاليّة.

والدول الأكثر تضرّراً بعد إيطاليا هي إسبانيا حيث توفّي 13798 شخصاً من أصل 140510 إصابات، وفرنسا مع 10328 وفاة من أصل 109069 إصابة، والمملكة المتحدة مع 6159 وفاة من أصل 55242 إصابات.

وأُعِدّت هذه الحصيلة استناداً إلى بيانات جمعتها مكاتب وكالة الصحافة الفرنسية لدى السلطات الوطنية المختصة ومعلومات من منظمة الصحة العالميّة.
aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى