تحقيقات ومقابلات

استخبارات غربية تكذّب إيران: هجوم أصفهان كان ناجحاً

نسبت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إلى استخبارات غربية ومصادر أجنبية أن الهجوم بطائرات بدون طيار على أصفهان كان ناجحاً جداً رغم المزاعم الإيرانية.

الهجوم بطائرات بدون طيار على أصفهان كان ناجحاً جداً

وقالت إنه كانت هناك أربعة انفجارات في الموقع أمكن مشاهدتها على وسائل التواصل الاجتماعي، في منشأة لتطوير أسلحة، مضيفة أن الأضرار تتجاوز بكثير “الأضرار الطفيفة في السقف” التي تدعيها الجمهورية الإسلامية.

وزارة الدفاع الإيرانيةوكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” نقلت عن بيان لوزارة الدفاع أنه “في مساء 28 يناير (كانون الثاني)، قرابة الساعة 23.30 (20.00 ت غ)، تم تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيّرة على أحد المجمعات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع”. وأشار البيان إلى أن “الدفاعات الجوية للمجمّع أسقطت إحدى المسيّرات، بينما حوصِرت مسيّرتان وانفجرتا”. 
وقالت الوزارة إن الهجوم “لم يتسبّب في أي تعطيل لعمل المجمع” العسكري، ولم يتسبّب في وقوع إصابات وإنما أحدث فقط “أضراراً طفيفة في سقف” أحد المباني. 

وذكر نائب محافظ أصفهان محمد رضا جانيساري في تصريح متلفز أن الهجوم الذي شنّته المسيّرات “لم يُسفر عن إصابات”، مضيفاً أن تحقيقًا فُتح لتحديد أسبابه.

وتظهر مقاطع فيديو تم تداولها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي انفجاراً قويّاً في الموقع وصوراً لسيّارات إسعاف متّجهة نحو المنطقة.

وتلتزم إسرائيل الصمت حيال الهجوم، لكن معظم الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت إلى الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” هجمات ناجحة مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية في يوليو (تموز) 2020، ومرفق نووي آخر في نطنز في أبريل (نيسان) 2021، ومنشأة نووية أخرى في كرج في يونيو (حزيران) 2021 ومعها تدمير حوالي 120 طائرة إيرانية بدون طيار أو أكثر في فبراير (شباط) 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى