هنا اوروبا

«أنا لست فيروساً»… فرنسيون آسيويون يردون على المضايقات العنصرية بسبب «كورونا»

لجأ الآسيويون الفرنسيون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشكوى من ردود الفعل العنيفة ضدهم بعد تفشي فيروس كورونا الصيني، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وشهدت الصين بالفعل أكثر من 7 آلاف إصابة بالفيروس الذي نجم عنه وفاة نحو 170 شخصاً، وتم تأكيد وجود أربع حالات في فرنسا.

وظهرت بعض أشكال العنصرية المعادية للآسيويين في المملكة المتحدة وأماكن أخرى، واشتكى الآسيويون الفرنسيون بالتحديد من سوء المعاملة في وسائل النقل العام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واستخدم الفرنسيون من أصل آسيوي هاشتاغ «أنا لست فيروساً» على مواقع التواصل للتعبير عن غضبهم من الطريقة التي يعاملهم الأشخاص بها.

وأحدث عنوان استخدمته صحيفة «لو كوريار بيكارد» المحلية غضباً عارماً، حيث كتبت: «إنذار أصفر». وأرفقت هاتين الكلمتين مع صورة لامرأة صينية ترتدي قناعاً واقياً.

واعتذرت الصحيفة سريعاً، قائلة إنها لم تكن تعني استخدام بعض «أسوأ الصور النمطية عن اسيا».

وقال ستيفان نيفت، رئيس ليكرا (الرابطة الدولية لمناهضة العنصرية ومعاداة السامية) إنه ما كان من الممكن أن تتجرأ أي صحيفة على استخدام عنوان «الإنذار الأسود»، لذلك كان من الواضح أن هناك مشكلة.

ومع انتشار الوسم، وصفت إحدى النساء وتدعى كاثي تران، سماعها لرجلين وهي في طريقها للعمل في بلدة كولمار الشرقية يقولان: «احترس، فتاة صينية تقترب من طريقنا».

وقالت تران لـ«بي بي سي»: «في طريقي إلى المنزل من العمل، التقيت برجل يركب على دراجة نارية، وطلب مني أن أرتدي قناعاً».

وتخطط فرنسا لإرسال طائرة إلى مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها الفيروس، اليوم (الخميس) لإجلاء نحو 250 شخصاً، من بينهم مواطنون من الاتحاد الأوروبي من غير الفرنسيين. ويقال إن الحالة الرابعة في فرنسا هي سائح صيني مسن يقضي عطلة في باريس.

وناشد مستخدم يدعى لو تشنغ وانغ على «تويتر»: «أنا صيني، لكنني لست فيروساً! أعرف أن الجميع خائفون من الفيروس لكن لا تحكموا علينا بهذه الطريقة من فضلكم».

https://twitter.com/ChengwangL/status/1222114635878367232?s=20

وأشار الكثيرون إلى أن الفرنسيين الصينيين ليسوا الوحيدين الذين تعرضوا للمضايقات.

وقالت شانا تشنغ، شابة فرنسية تبلغ من العمر 17 عاماً من أصل فيتنامي وكمبودي، لهيئة الإذاعة البريطانية إنها واجهت تعليقات مذلة على حافلة في باريس يوم الأحد من الصغار والكبار.

وسمعت إحدى الراكبات تقول: «هناك امرأة صينية، ستؤذينا جميعاً وتحتاج إلى العودة إلى المنزل». ونظر الناس إليها «بطريقة مثيرة للاشمئزاز، كما لو كانت هي الفيروس»، بحسب ما أكدته.

زر الذهاب إلى الأعلى