تحقيقات ومقابلات

“أغلق فمك”.. إيران تمنع أسر ضحايا “الأوكرانية” من السفر إلى كندا وتهددهم

تسعى إيران جاهدة للتهرب من دفع التعويضات لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، واجبارهم على السكوت عن حقوقهم سواء بالترهيب أو الترغيب.

ومنع مسؤولو مطار طهران الدولي أسر الضحايا من السفر إلى كندا، لحضور الجنازات ومراسم التأبين، رغم إصدار كندا لهم تأشيرات تسمح بدخول أراضيها، وفقاً لموقع "إيران إنترناشونال".

وأكد حميد إسماعيليون، طبيب أسناني وكاتب إيراني مقيم في كندا، فقد زوجته وابنه في الحادث، أنه لم يسمح له بالخروج من المطار، وكتب على صفحته على فيسبوك: "أيها الموظف الحقير في مطار طهران، الذي لا يملك ذرة تعاطف، اسمح لأفراد الأسرة بمغادرة البلاد بسهولة للمشاركة في الجنازة".

وأضاف حميد مخاطباً موظفي مطار طهران "لا يهمك لماذا أصدرت الحكومة الكندية تأشيرات بسهولة وفي غضون ساعات، اغلق فمك".

كما كشف جواد سليماني، الذي فقد زوجته في الحادثة، أن أسر الضحايا تلقوا تهديدات من الحكومة الإيرانية، وأكد أنه تم استدعائه من قبل الأجهزة الأمنية ووزارة الاستخبارات، مشيراً أنه تلقى رسالة يوم تأبين زوجته "اغلق فمك هذا هو التحذير الأول والأخير".

وكانت الحكومة الكندية قد أعلنت في وقت سابق، أنها ستصدر تأشيرات لأسر وأقارب ضحايا الطائرة من مواطني كندا أو المقيمين بها، لمساعدتهم في حضور مراسم الجنازة والتأبين.

يذكر، أن عدد من أسر الضحايا رفعوا دعاوى قضائية ضد إيران، في محكمة أونتاريو في كندا.

ووجهت الدعاوى الاتهام إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، وحسين سلامي، قائد الحرس الثوري، ومحمد باقري، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، وأمير حاجي زاده، قائد القوات الجوية للحرس الثوري، تحت عنوان " الإرهابي المسؤول عن إسقاط الطائرة الأوكرانية".

وكانت إيران قد اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية في مطلع الشهر الجاري، بصاروخين أطلقهما الحرس الثوري، مما أسفر عن وفاة 176 راكباً.

زر الذهاب إلى الأعلى