هنا اوروبا

فرنسا تخفض مستوى الفوائد على قروض شراء العقارات

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

ضمن الخطوات التي تتبعها الحكومة الفرنسية لدفع الفرنسيين الى شراء منازلهم هو خفض الفوائد على مبالغ القروض، واليوم تعلن الجهات المختصة فرض تخفيض جديد على فوائد القروض لتصل نسبة الفائدة حاليا الى 1،29 ٪ بعدما كانت في الأشهر الماضية 1،33 ٪ .

 

هذه النسبة تمثل انخفاضا تاريخيا بعدما كانت فوائد القروض في مطلع عام 2000 تساوي اكثر من أربعة أضعاف هذا المبلغ وفِي أعوام التسعينات كانت قيمة الفائدة تصل الى عشرة أضعاف هذه النسبة. 

 

رحب مركز مراقبة القروض في فرنسا بهذه الخطوة التي اعتبرها " تاريخية لانها تصب في مصلحة المواطنين وتحفز الشباب على الشراء في وقت مبكّر" . وفِي نفس الوقت أشار مركز مراقبة القروض بأنه لم يشهد في السابق انخفاضا في الفوائد بهذا المستوى. 

 

أكدت المصادر المختصة ان هذا القرار هو "نتيجة للسياسة المالية الصحيحة التي سمحت بخفض الفوائد دون الأضرار بالسياسة المصرفية". وبالتوازي مع هذا القرار أكدت البنوك بأنها تفرض حاليا شروطا اقل بشأن منح قروض شراء السكن ومن بين تلك التسهيلات هي "الموافقة على منح قرض يستمر على مدى طويل"  وايضاً التساهل بشأن المبلغ المالي الذي يوفره طالب القرض apports personnels وحسب المراقبين فأن هذا القرار سيمهد لتنشيط حركة البناء والاستثمار في فرنسا. وعلى الرغم من هذه التسهيلات إلا ان أسعار المنازل في فرنسا لا تزال تشهد ارتفاعا كبيرا سيمثل العقبة الاساسية للشراء.  

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى