منوعات

عالم يمضي 10 أشهر في السجن بسبب خطأ من الذكاء الاصطناعي

تم اعتقال عالم الهيدرولوجيا الروسي ألكسندر تسفيتكوف في فبراير (شباط) 2023، بعد أن حدد نظام للذكاء الاصطناعي أن وجهه مطابق بنسبة 55% لرسم قاتل رسمه أحد الشهود قبل 20 عاماً.

وعاش ألكسندر تسفيتكوف، العالم في معهد بيولوجيا المياه الداخلية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، كابوساً طوال الأشهر العشرة الماضية. وتم إنزاله من طائرة في فبراير (شباط)، بعد رحلة عمل إلى كراسنويارسك، وأُبلغ أنه تم التعرف عليه باعتباره مرتكب سلسلة من جرائم القتل منذ أكثر من 20 عاماً. وادعى المحققون أنه وشريكه المزعوم قتلا شخصين على الأقل في موسكو في أغسطس (آب) 2002، متجاهلين شهادات العديد من العلماء بأن تسفيتكوف كان معهم وقت ارتكاب جرائم القتل.

وجاء اتهام تسفيتكوف بناء على نظام مدعوم بالذكاء الاصطناعي وجد تطابقاً بنسبة 55% بينه وبين الرسم الذي رسمه أحد الشهود منذ أكثر من عقدين من الزمن.

ووقعت جرائم القتل التي اتهم بها ألكسندر تسفيتكوف في الثاني من أغسطس (آب) عام 2002. وشهد العديد من زملاء ألكسندر العلماء أنه كان معهم على بعد مئات الكيلومترات من المكان الذي وقعت فيه جرائم القتل، لكن السلطات لم تأخذهم في الاعتبار. ويُزعم أن عالم الهيدرولوجيا أُجبر على كتابة اعتراف تراجع عنه فيما بعد، وقضى الأشهر العشرة الماضية خلف القضبان، بينما حاولت عائلته يائسة إخراجه من السجن.

ووفقاً لعدة مصادر إخبارية، على الرغم من الأدلة الكثيرة التي تبرئ تسفيتكوف من قضايا القتل هذه، اختارت السلطات الروسية الثقة في البرامج المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وتبين لها أن مظهر عالم الهيدرولوجيا يطابق مظهر القاتل المطلوب بنسبة 55%، وهو ما يبدو كافياً لتبرير سجنه.

وظلت قضية ألكسندر تسفيتكوف تتصدر عناوين الأخبار في روسيا لأشهر، وبعد حملة تطالب بالإفراج عنه، فضلاً عن تدخل الرئيس فلاديمير بوتين بنفسه، تم إطلاق سراح العالم في وقت سابق من هذا الشهر. ومع ذلك، لم يتم إسقاط التهم الموجهة إليه بعد، بحسب موقع أوديتي سنترال.

زر الذهاب إلى الأعلى