هنا السويد

وزير الدفاع العراقي يهدد بمقاضاة الصحف السويدية بدعوى التشهير وسياسيون سويديون يحتجون على منحه الجنسية

 

يورو تايمز / ستوكهولم

 

ذكر تقرير للتلفزيون السويدي مساء امس السبت، ان وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري قام بتعيين محام سويدي وهدد بمقاضاة الصحف السويدية التي نشرت بيانات "كاذبة" للاساءة لسمعته.

وكانت وزارة الدفاع العراقية اصدرت بياناً بهذا الصدد يوم امس ذكرت فيه ان التقارير الملفقة ضد الوزير جاءت بعد اتهامه "الطرف الثالث" بقتل المتظاهرين والقوات الامنية، وان الوزير سيقوم بمقاضاة المواقع والصحف التي نشرت "تلفقيات" للاساءة الى سمعته.

وخلال الايام الماضية نشرت بعض الصحف السويدية اخباراً عن الوزير العراقي الذي يحمل الجنسية السويدية، افادت انه مسجل في احد ضواحي ستوكهولم ، وان السلطات السويدية بدأت تحقيقاً حول جرائم مالية تتعلق بتلقيه مساعدات مالية من صندوق الضمان الاجتماعي وهو لا يستحقها.

ولم يرد البيان الصادر عن وزارة الدفاع العراقية على المعلومات الواردة في التقارير السويدية بشكل صريح ، لكنه اكتفى بذكر ان المعلومات المنشورة ، كاذبة وملفقة تهدف الاضرار بالحياة الشخصية والمهنية للوزير.

وذكرت الوزارة انه تم تعيين محام سويدي لمقاضاة الصحف السويدية والعربية التي نشرت "الادعاءات الكاذبة.

وتولى نجاح الشمري البالغ من العمر 52 عاماً منصب وزير الدفاع في العراق في يونيو من العام الحالي، واتضح انه مسجل في السويد بإسم مختلف ، ووفقا لمعلومات مصلحة الضرائب السويدية فإنه تقدم للحصول على اللجوء في السويد عام 2009 واصبح مواطناً سويدياً عام 2015.

وقتل مئات المحتجين في الاحتجاجات الواسعة التي شهدها العراق مؤخرا، وتعرض الوزير لانتقادات لدوره في اعمال العنف بإعتباره وزيرا للدفاع.

الى ذلك انتقد رئيس حزب "ديمقراطيو السويد" جيمي اوكيسون منح الشمري الجنسية السويدية خاصة انه اعلن انه ضابط كبير في الجيش العراقي وكان ينبغي الانتظار لمدة 25 سنة لمنحه الجنسية كونه كان يعمل ضابطا في اجهزة امنية بنظام ديكتاتوري، كما انتقد حنيف بالي عضو البرلمان السويدي قرار منحه الجنسية السويدية.

وتتصاعد الدعوات في السويد من قبل كبار السياسيين والمختصين للتحقيق مع الوزير حول قضايا مخالفات مالية واخلاقية يتهم بها الوزير العراقي.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى