ثقافة

علماء الآثار يكتشفون حطام سفينة عمرها 1300 عام في فرنسا

اكتشف علماء الآثار حطام سفينة عمرها 1300 عام، هشة للغاية لدرجة أن الهواء يمكن أن يدمرها، في جنوب فرنسا ويعيش علماء الآثار بعد هذا الاكتشاف سباقًا مع الزمن للكشف عن أسرار بناء المركبات البحرية في العصور الوسطى.

وقد تم الكشف عن البقايا الجزئية للسفينة “النادرة للغاية” التى يبلغ طولها 40 قدمًا، والتى يعود تاريخها بالكربون المشع إلى ما بين 680 و720 بعد الميلاد، في Villenave-d’rnon بالقرب من بوردو.

وقال المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الأثرية إن القارب كان “شهادة استثنائية على العمارة البحرية في العصور الوسطى المرتفعة” ويمكن أن يكون قد أبحر في الأنهار ، وكذلك الساحل الأطلسي لفرنسا.

وقال لوران جريمبرت، الذي يقود أعمال التنقيب في المعهد: من أجل الحد من تدهور خشب الحطام، خاصة في الوقت الحالي مع موجة الحر في جنوب غرب فرنسا، فإننا نسقي الحطام كل 30 دقيقة وفقا لما أوردته شبكة NBC الإخبارية.

ومن المقرر أن تنتهي أعمال الحفر وتفكيك الحطام بحلول منتصف سبتمبر بينما قال لوران جريمبرت:” في الوقت الحالي نحن في الموعد المحدد وكل قطعة من الخشب يتم تفكيكها تعلمنا المزيد عن تقنيات بناء السفن في أوائل العصور الوسطى”.

وقد تم اكتشاف الحطام مدفونًا فى قاع مجرى مائى ولكن الآن فقط يتم تفكيكه بعناية قطعة قطعة لاكتشاف طبيعته الحقيقية والغرض من صناعته.

اليوم السابع

زر الذهاب إلى الأعلى