هنا اوروبا

باريس تنتظر مشاركة أكثر من 8 آلاف هذا اليوم بمناسبة مرور عام على انطلاق حركة السترات الصفراء

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

هي مظاهرات الأسبوع 53 لحركة السترات الصفراء الاحتجاجية  إلا  أن المشاركة هذا المرة تكتسب رمزية مهمة لكونها تمثل المظاهرة الكبرى بمناسبة مرور عام واحد على انطلاق حركة السترات الصفراء في 17 نوفمبر من العام الماضي 2018.

تستعد العاصمة الفرنسية لاستقبال أكثر من 8 آلاف متظاهر وفق المصادر الرسمية التي اعتمدت بالأساس على تفاعل الفرنسيين مع الدعوة لهذه التظاهرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

 

لا تستبعد الشرطة الفرنسية مشاركة ما أسمتهم "بالعناصر المخربة" الذين سيحاولون تكسير بعض المحلات التجارية وتخريب الأموال العامة أثناء مسيرة المحتجين. وقد أكدت وزارة الداخلية نشر 2500 عنصرا أمنيا داخل باريس من أجل تأمين المظاهرات والحفاظ على المقرات الحكومية والمواقع السياحية. 

 

تعتبر هذه الحركة الاحتجاجية هي أبرز حدث تاريخي واجتماعي ميز الفترة الرئاسية لامانويل ماكرون الذي اعتلى سدة الحكم منذ عام 2017. وقد انطلقت هذه الحركة ردا على قرارات ماكرون زيادة أسعار الوقود والكهرباء إلا أن المسبب الأساسي هو الأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع الفرنسي منذ عدة أعوام والمتمثلة بالانخفاض التدريجي والواضح للقدرة الشرائية للمواطن الفرنسي. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى