هنا اوروبا

طلاب محتجون يحاولون اقتحام مقر وزارة التعليم العالي في باريس

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

شهدت العاصمة الفرنسية باريس يوم أمس مظاهرات طلابية شارك فيها المئات من الطلاب للتعبير عن احتجاجهم بشأن التعديلات التي أصرت الحكومة الفرنسية على تطبيقها والمتمثلة بزيادة رسوم التسجيل للطلاب الأجانب إلى عدة أضعاف وخفض مبالغ الزمالات الدراسية وخفض المعونات المتعلقة بالسكن الجامعي وتقليص فرص الحصول على سكن مدعوم.

 

تجمع المتظاهرون في شارع جورج بيرنانوس في الدوارة الباريسية الخامسة حيث تقع المكاتب الإدارية المسؤولة عن تنظيم السكن الجامعي ليتحول هذا التجمع عقب ذلك إلى مظاهرة غير مصرح بها متجهة عبر شارع سان ميشيل وسط باريس إلى مقر وزارة التعليم العالي في شارع ديكارت.

 

التجمع الضخم للطلاب المحتجين شجع البعض منهم على عبور السياج المحيط بالوزارة بهدف اقتحام المقر العام مطالبين باستقالة الوزير فريدريك فيدال ومع وصول قوات الأمن سارع الطلاب إلى  الانسحاب بينما قامت قوات الأمن بإحاطة مقر الوزارة بالأسلاك الشائكة لمنع المحتجين من الاقتراب من المبنى.

 

هذه المظاهرات تتزامن مع احتجاجات واعتصامات طلابية تشهدها مدينة ليون منذ صباح اليوم عقب قيام أحد الطلاب بحرق نفسه للتعبير عن احتجاجه بشأن تعديلات جعلتهم "في مهب الريح". 

زر الذهاب إلى الأعلى