هنا اوروبا

انطلاق محاكمة خمس سيدات بتهمة تدبير عمل ارهابي قرب كنيسة نوتردام في عام 2016

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

انطلقت هذا اليوم في باريس محاكمة خمس سيدات دبرن ونفذن عملا إرهابيا يستهدف تفجير الحي الملاصق لكنيسة نوتردام وسط باريس في سبتمبر من عام 2016. 

تمثل العمل الإرهابي بمحاولة تفجير سيارة مخففة في حي سان ميشيل معبأة باسطوانات الغاز التي من شأنها أن تتسبب بمقتل اكثر من مئة شخص في ذلك الحي المزدحم في حال انفجارها.

 

 

الخطأ الأساسي الذي حال دون اكتمال العملية الارهابية هو قيام منفذات العملية بركن السيارة في منطقة يمنع ركن السيارات فيها منعا باتا وبالتالي تم الاتصال العاجل بالشرطة التي أتت لغرض نقل السيارة من موقعها دون أدنى فكرة عن المحتويات. وفي تلك الأثناء اكتشف الشرطة أن السيارة مفخخة باسطوانات الغاز ومجهزة بنظام تشغيل عن بعد بهدف تفجيرها في اللحظة المناسبة.

 

 

تم القاء القبض على منفذات ذلك العمل الإرهابي في ضواحي باريس عقب ذلك الاعتداء بعدة أيام وتؤكد المصادر القضائية أنهن قد ينلن عقوبة بالسجن مدى الحياة.

 

وفي نفس الوقت تدافع السيدات الخمس عن أنفسهن بأنهن تعرضن للخداع من قبل أعضاء داعش في سوريا. كما أشار التحقيق بأنهن تم دفعهن إلى مرحلة التطرف والارهاب من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الخاصة بالتنظيمات الارهابية. 

تستعد أروقة القضاء الفرنسي للبت في هذه القضية بشكل نهائي في 11 تشرين الأول أكتوبر المقبل. 

زر الذهاب إلى الأعلى