أخبار

صحيفة اللوموند الفرنسية تعنون (العراق: مظاهرات ضد الفساد تقمع بدموية).

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

تناولت الصحيفة الفرنسية الشهيرة Le Monde التطورات في الشارع العراقي على صفحتها الأولى معنونة (العراق: مظاهرات ضد الفساد تقمع بدموية) وبهذا الخبر  أصبحت تطورات التحرك الاحتجاجي في الشارع العراقي تحظى بتغطية من وسائل الإعلام العالمية الكبرى. 

 

تؤكد الصحيفة الفرنسية بأن السبب الأساسي لخروج المتظاهرين إلى الشارع هو "رفض الفساد والاعتراض على مستوى الخدمات المتعثرة منذ عام 2003 " كما يطالب المتظاهرون بتوفير الخدمات للمواطنين إلا أن سقف المطالب ارتفع لينادوا برحيل رئيس الوزراء العاراقي عادل عبد المهدي خصوصا عقب قيام قوات الأمن باستخدام الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين متسببة بمقتل أربعة متظاهرين حتى الأن. 

 

 

وفي  آخر التطورات على الساحة العراقية أعلن عادل عبد المهدي عن تطبيق حظر التجوال الكامل اعتبارا من الساعة الخامسة من فجر هذا اليوم الخميس وحتى إشعار آخر مستثنيا قوى الأمن والشرطة والعاملين في المجال الطبي.

 

تشير الصحيفة بأن هذه المظاهرات "هي الأختبار الأول لعادل عبد المهدي إلا أن أسلوبه في التعامل مع الاحتجاجات سيزيد من حدتها". بالاشارة بأن استخدام القوة بوجه المتظاهرين سيدفع باعداد كبيرة إلى المشاركة والاستمرار في الاحتجاجات الشعبية. وفي هذه الأثناء تشهد عدة أحياء في بغداد وباقي المحافظات تحركات احتجاجاية ضخمة تطالب برحيل النظام والقضاء على رموز الفساد المستشري. 

زر الذهاب إلى الأعلى