هنا اوروبا

دراسة ألمانية تتخوف من إعادة تطبيق تخليصات جمركية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

حذرت دراسة ألمانية من أن إخفاق مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قد يكون له عواقب وخيمة على شركات نقل وخدمات لوجستية أوروبية.

وجاء في الدراسة التي أجراها اتحاد الصناعات الألمانية أنه إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس (آذار) المقبل دون اتفاق على قواعد منظمة لذلك، فإن القواعد الخاصة بالنقل البري للبضائع ستعود إلى لوائح الفترة السابقة لعام 1993، حسب وثيقة حصلت وكالة الأنباء الألمانية. 

وأضافت الدراسة أن هناك تخوفات أيضاً على زيادة العبء على الحركة المرورية، لاسيما من خلال الاختناقات المرورية الطويلة نتيجة إعادة إدخال التخليص الجمركي.

وجاء في الدراسة أيضاً أن التخليصات الجمركية يمكن أن تستلزم أيضاً استثمارات كبرى في أنظمة معلوماتية جديدة وأفراد وسعات تخزين إضافية.

وأعرب اتحاد الصناعات الألمانية عن توقعاته بعواقب مشابهة لذلك في النقل البحري أيضاً، لافتاً إلى أنه مع انتهاء العمل بقواعد الاتحاد الأوروبي سيكون غير واضح تماماً، إذا كانت شركات الشحن ومزودي الخدمات بإمكانها مواصلة أعمالها التجارية كما يتم حالياً أم لا.

وعلى خلفية هذه السيناريوهات القاتمة دعا القائمون على الدراسة باتحاد الصناعات الألمانية إلى الاتفاق أولا على قواعد أولية فقط للفترة اللاحقة لخروج بريطانيا من الاتحاد، بحيث يفضل أن تتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي الحالية.

يُشار إلى أنه لا يزال غير واضح على الإطلاق الطريقة التي تبدو عليها العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد الخروج المنتظر له لبريطانيا من الاتحاد في مارس (آذار) 2019.

 

 د ب أ

 
زر الذهاب إلى الأعلى