هنا السويد

السويد: توافقنا مع تركيا على تعزير التعاون الأمني المشترك

أعلن أمين سر وزارة الخارجية السويدية أوسكار ستينستروم، أن بلاده “قررت تعزيز التعاون الأمني مع الجانب التركي”.

وتحدّث المسؤول السويدي عن الاجتماع الأول للآلية المشتركة الدائمة التي تمّ تشكيلها في إطار مذكرة التفاهم الثلاثية، الذي عقد بمدينة فانتا الفنلندية في 26 أغسطس/آب الماضي، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وقال ستينستروم إنّ “الوفود ناقشت خلال الاجتماع كيفية تنفيذ مذكرة التفاهم الثلاثية المبرمة خلال قمة حلف شمال الأطلسي في 28 حزيران/يونيو الماضي”.

وأوضح أنّ “اللقاءات مع تركيا تمّت بشكل بنّاء ومنفتح”، مشيراً إلى أنّهم “قرروا تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية بين البلدين”.

وفي 28 حزيران/يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين لـ”الناتو”، تعهدت فيها الدول الثلاث بالتعاون التام مع أنقرة في “مكافحة التنظيمات الإرهابية”.

وبحسب صحيفة “أفتونبلاديت” السويدية نصّ الاتفاق الذي وقعته تركيا والسويد وفنلندا على “التعاون الكامل مع تركيا في مكافحة حزب العمال الكردستاني وفروعه”، وإظهار “التضامن مع تركيا في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”، والالتزام “بعدم دعم منظمات حزب الاتحاد الديمقراطي، ووحدات حماية الشعب، وحركة فتح الله غولن”.

كذلك، تضمّن الاتفاق “رفع الحظر في مجال الصناعات الدفاعية، وتوسيع التعاون العسكري مع تركيا، وإنشاء آلية تعاون منظمة لتبادل المعلومات الاستخبارية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، واتخاذ تدابير ملموسة لتسليم المجرمين والإرهابيين، وإبرام اتفاقات تعاقدية ثنائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى